كيف يصنع النقانق

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٤
كيف يصنع النقانق

النقانق أو السجق وجبة من الوجبات المتناولة والمحببة عند العديد من الأشخاص في جميع الدول العربية و الغربية، ويوجد مطاعم فقط مخصصة لبيع شطائر النقائق أو الهوت دوق ويتفننون في صنعها بإضافة المايونيز والكاتشب والخردل.


كما يسهل على أي شخص طبخها في المنزل ولا تأخذ وقتاً طويلاً للإستواء، والآن سنعرفكم عن كيفية صنع النقانق التي يرغبها الجميع بالخطوات وعلى مكوناتها أيضا.


النقانق وكما هي معروفة عند الجميع لحوم يتم تتبيلها وتبهيرها بمجموعة من البهارات يتم تحضيرها من تجويف أو امعاء الدجاج أو الماعز أو الأبقار أو العجول، وممكن أن تكون من السمك، يتم فرمها بآلات مخصصة لذلك ، وبعدها يتم إضافة ملح منخول من الشوائب وبهارات مشكلة منخولة أيضا من الشوائب، والفليفلة الحمراء المجففة أو مايعرف بنكهة البابريكا، والثوم والبصل الجاف، السكر الناعم، وبودرة الزنجبيل، والكركم، والكزبرة الجافة، والكمون المطحون الناعم، والفلفل الأسود المطحون الناعم، وأيضاً يتم إضافة بعض الحبوب يمكن أن يكون الشوفان أو القمح ليزيد من تماسك اللحم ، وصبغة لإعطاء لون للنقانق، وفي الأخير يتم إضافة شيء يسمى ملح النيتريت فهو يمنع أو يقلل من البكتيريا.


بعد أن نقوم بوضع جميع المكونات مع بعضها البعض ونجهزها جيداً نضعها بأجهزة مخصصة لتحضيرها، وتشكيلها بأشكال مختلفة وهي بالعادة تشكل طولياً، ومن ثم تغلف أيضاً بواسطة أجهزة مخصصة للتغليف ويكون الغلاف مصنع من مادة بلاستيكية أو من مستخلص أمعاء الحيوانات الدقيقة فيقومن بتنظيفه جيداً وتعقيمه بآلات معقمة ومخصصة لذلك وبعدها يضعونه بمياه شديدة الملوحة، ومن ثم يغلفون النقانق أو السجق بها.


كما ذكرنا سابقا يوجد أنواع كثيرة للنقانق، نقانق الدجاج، ونقانق اللحوم، ونقانق الأسماك، وهناك شركات كل شركة تتخصص بنوع معين فمنها من يتخصص بنقانق دجاج ومنها من يتخصص بنقانق اللحوم، ومنها من يصنع فقط النقانق المدخنة أو النقانق التي يكون شكلها ليس طولي بل ريفي أي متصلة ببعضها البعض.


وبنفس الطريقة يمكننا عمل النقانق بالمنزل حتى ولو لم يكن لدينا آلات ولكن مبدأ الفكرة موجود والمكونات موجودة، ولكن بعض الأشخاص يفضلون شراؤه جاهزا من الأسواق، ولكن وللأمان الصحي والأكل النظيف لكل أفراد العائلة يفضل أن يصنع في المنزل، فبعد تجهيزها يمكن شويها بالفرن أو قليها بالزيت وتقديمها مع البطاطا المقلية فهي شهية جداً، أو يمكن تحضير بيتزا بالنقانق والخضروات.


هناك معلومات غذائية يجب معرفتها جيداً، هو أن كل مئة غرام من النقانق يحتوي على ثلاثمائة واثنان وثلاثون من السعرات الحرارية وسبعة وعشرون بالمئة من الدهون ، وعشرة بالمئة من الدهون المشبعة، ولذلك ننصح الأشخاص البدينين أو الذين يعانون من السمنة أن لايتناولون النقانق لسلامة صحتهم.

اقرأ:
664 مشاهدة