كيف يصنع دبس التمر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠١ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٤
كيف يصنع دبس التمر

يعتبر الدبس أو الرُّب شراب مركّز ، لونه داكن يميل للاحمرار ، كما يمتاز بمذاقه الحلو ، وتتعدد أنواع الدبس التي من الممكن أن نحصل عليها من العنب ، الرمان ، والتمر . وغالباً ما يتم تناول الدبس في معظم البلاد العربية من خلال خلطه مع مكون آخر مثل الطحينية أو القشطة ، كما يتم خلطه مع مواد أخرى عند إعداد الحلويات ، كما نجد وبشكل خاص دبس الرمان يستخدم عادة كمكون يضاف أثناء الطبخ .


ودبس التمر تحديداً يمكننا صنعه من خلال استخدام أي نوع من أنواع التمر، ومن ثم نعمل على تغطيته بالماء بحيث يكون دائماً كمية الماء تعلو التمر ، ونضعه على النار لمدة تمتد ما بين 2 – 3 ساعات ، مع مراعاة الانتباه في حال حصول نقص في الماء نحرص على زيادته حتى لا يتعرض الدبس للحرق ، كما نعمل على إزالة الرغوة الظاهرة على سطح القدر ، إلى أن يغلي ويصبح مهروساً .


لاحقاً نقوم بإحضار قدر ونضع فوقه قطعة من القماش تعلوها مصفاة ، ونسكب الدبس على المصفى ، ونقوم بالضغط على الخليط باستخدام الملعقة لنقوم باستخلاص أكبر كمية من سائل الدبس، عند رفع المصفاة سنجد على قطعة القماش ما هو عبارة عن مادة سميكة تتصف بالنعومة والتي يتم استخدامها في البيوت والمصانع حيث يُصنع منها بعض الأنواع من الصوص مثل صوص الشوي .


أمّا القدر فنجد به سائل التمر الصافي، الذي بدوره نقوم بوضعه على النار إلى أن يتركز مع إزالة الرغوة دائماً كما أشرنا سابقاً ، مع غليانه سنلاحظ أنه أصبح سائل سميك ، مع إمكانية تركه إلى أن يشبه العسل في سمكه أو يكون أخف من العسل وذلك بناءاً على رغبة الشخص، نأخذ هذا السائل السميك ونعبئه في مرطبانات تكون نظيفة ومعقمة .


  • ومن فوائد دبس التمر المهمة والمفيدة قدرته على الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم ، ويحتوي على البكتين الذي بدوره يقي من تصلُّب الشرايين .
  • يعد دبس التمر من أفضل طرق علاج فقدان الشهية ، وأيضاً الضعف الحاصل في التركيز وذلك لما يحتوي عليه من البوتاسيوم .
  • البوتاسيوم والصوديوم و وفيتامين ج المتواجدة أجمعها في دبس التمر تجعله من المصادر التي تقي من السموم .
  • يعد دبس التمر علاجاً لحالات فقر الدم الأنيميا لما يحتوي عليه من النحاس ، الحديد و فيتامين ب 2 .
  • يحتوي دبس التمر على السيلينيوم الذي يعد مضاداً للسرطان ، كما يحتوي دبس التمر على الفلور الذي يمنع بدوره من تسوُّس الأسنان .
  • فيتامين ب2 المتواجد في دبس التمر يعمل أيضاً على معالجة كل من الاجهاد في العينين ، سقوط الشعر ، التهاب الشفتين ، والتهاب الأغشية المخاطية المتوادة في تجويف الفم .
635 مشاهدة