كيف يطبخ الترمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١٩ يناير ٢٠١٥
كيف يطبخ الترمس

الترمس

يعد الترمس من التسالي التي يُفضِّل كثير من الناس تناولها مثل المكسرات، والترمس يتبع للفصيلة البقوليّة ويضم بدوره أصناف أو أنواع متعددة يعود موطن عدد كثير منها إلى الوطن العربي، ومن أصناف الترمس الأصيلة والمتواجدة في الوطن العربي نذكر : الترمس الأصفر، الترمس الأبيض، الترمس الفلسطيني والترمس الشعري .

تحضير الترمس

بدايةً نقوم عند شراء الترمس من محلات البقالة أو محلات العطارة بتنقيته ومن ثم غسله، ومن ثم نقعه في الماء لمدّة ليلة كاملة، حيث سنلاحظ بعد ذلك الازدياد الحاصل فيه، ننتقل من بعد ذلك لتصفيته من ماء النقع ووضعه في قدر يحتوي على الماء على النار من أجل سلقه وذلك لمدّة ساعتين من الوقت، وعند استواء الترمس والانتهاء من عمليّة سلقه قومي بإطفاء النار، ووضع ماء جديدة عليه عندما يبرد مع رش الكمون والملح والليمون، هذا فيما يختص بالترمس الحلو، أمّا الترمس المر فيفضّل تغيير الماء المتواجد فيها من بعد عمليّة سلقه لمدّة ٢ - ٣ أيام .

الترمس بالليمون والشطّة

المكوّنات

  • ليمون حامض، عدد 5.
  • 500 غرام من الترمس الحلو وذلك لما يمتاز به من نضوج سريع .
  • 6 ملاعق كبيرة من الملح.
  • 2 ملعقة صغيرة من الشطّة.


طريقة الإعداد

  • بدايةً نقوم بغسل الترمس ومن ثم نقعه مدّة 24 ساعة، إلى أن يتضاعف حجم حبّات الترمس وتنقص كميّة الماء المتواجدة.
  • لاحقاً نقوم بإضافة ماء جديدة للترمس، مع وضعه من بعد ذلك على النار مدّة ساعة أو ساعة ونصف من الوقت إلى أن ينضح.
  • نُصفّي الترمس عند الانتهاء من الماء، ومن ثم نضيف ماء جديدة له، ليتم لاحقاً إضافة كل من الملح وعصير حبّة واحدة من الليمون، وندع الترمس حتّى يتشرّب الملح وذلك لمدّة 3 ساعات من الوقت .
  • بعد مرور الوقت المطلوب، نسكب الترمس في طبق التقديم من بعد تصفيته من الماء، مع رش ما تبقّى من عصير الليمون إضافة لوضع الشطّة .


الناحية الغذائية للترمس

ومن الناحيّة الغذائيّة فالترمس يمتاز باحتوائه على مادّة تتكوّن من الفوسفور والكالسيوم، إضافة للأملاح المعدنيّة، إلى جانب اعتبار الترمس مصدر غذائي مناسب جداً لمرضى السكري نظراً لاعتباره من أغنى أصناف الحبوب بالألياف، وذلك لما تقوم به الألياف من إبطاء في عمليّة امتصاص الجسم للجلوكوز والذي بدوره ناتج عن تحلل كل من السكريّات والنشويّات . كما ويحتوي الترمس على نسب قليلة من فيتامين ب ٣، ب ٢ وب ٥، وهو مصدر هام أيضاً لكل من فيتامين سي، حمض الفوليك وفيتامين ب ١ . ومن المعادن التي يحتوي عليها الترمس بصورة غنيّة : الكالسيوم، الحديد، النحاس، الزنك الفوسفور، المنغنيز، المغنيزيوم والسيلينيوم .

فوائد الترمس

  1. الترمس مفيد لصحة القلب حيث يعمل على تعديل الكوليسترول .
  2. التخفيف من الألم الحاصل في المفاصل.
  3. يقي الترمس من سرطان القولون وسرطان الأمعاء .
  4. يمنح الترمس القوّة لأصحاب الأجسام الهزيلة، وهو مصدر طبيعي لفتح الشهيّة.
  5. الترمس يساعود على التخلّص من حالات الامساك والغازات .
  6. الترمس المطحون والمتواجد في محلات العطارة يساعد علل منحنا بشرة مشدودة لا تظهر عليها التجاعيد، وذلك عن طريق خلط ( 2 ملعقة من الترمس المطحون، ملعقة من العسل، ملعقة من الزبادي، ملعقة صغيرة ماء ورد )، مع دهن الوجه بهذا الخليط الناتج وتركه 15 دقيقة من الوقت ومن ثم شطفه بالماء البارد .
555 مشاهدة