كيف يعالج حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ١٨ يناير ٢٠١٨
كيف يعالج حب الشباب

عدم لمس الحبوب

يُحذّر أطبّاء الجلد والاختصاصيين بالإجماع من مُحاولة عصر أو إزالة حبوب الشباب بضغطها بالأصابع؛ فعلى الرّغم من كون الأمر مغرياً للشّخص لفعله إلا أنّ ذلك هو المُسبّب الرئيسي لإعادة انتشار تلك الحبوب من جديد؛ وذلك لأن هذه الحبوب ناتجة بالأساس عن البكتيريا والجراثيم ومُحاولة عصرها ستتسبّب بإعادة انتشار هذه الجراثيم من جديد وإطالة فترة الشفاء منها، كما أنّ عصر هذه البثور سيتسبّب كذلك في حدوث النُدب على البشرة، وبدلاً من ذلك يُمكن إجراء الكمّادات الدافئة على البشرة المُعرّضة لظهور حب الشباب، مما يساعد في ظهورها على سطح البشرة ثم تطبيق علاج البثور، أو من المُمكن كذلك اللجوء لاستخدام الكمّادات الباردة للتخفيف من الانتفاخ وحدّة الألم الناتج عن هذه الحبوب.[١]


تنظيف البشرة

يُساعد التنظيف اليومي للبشرة على التخلّص من الزيوت والبكتيريا المسبّبة لحب الشباب؛ فمن المهم عند القيام بهذه العملية التوجّه لاستخدام غسول البشرة الخالي من الزيوت والمحتوي على حمض الساليساليك؛ حيث إنّ هذا المكوّن يُعدّ من مضادّات البكتيريا، ومقشّراً جيّداً للبشرة فيُخلّصها من خلايا الجلد الميتة التي تُغلق المسام، كما يُشار إلى أنّ استخدام فرشاة الوجه له نفس تأثير غسول الوجه على البشرة.[٢]


استخدام الواقي الشمسي

يُحافظ استِخدام الكريم الواقي من الشمس بشكلٍ يومي على الحِفاظ على البشرة وصحتها، وبالإضافة لذلك فإنه يحميها من البقع الناتجة عن حبّ الشباب بمنع تطوّرها بسبب الأشعة فوق البنفسجيّة الصادرة عن الشمس، وينبغي عند استخدامه مراعاة أن يكون هذا الواقي خالياً من الزيوت؛ لضمان الحفاظ على مسام الجلد مفتوحة وعدم انغلاقها.[٢]


وصفات طبيعيّة منزليّة

تتعدّد الوصفات المنزليّة المُستخدمة لعلاج حب الشباب، ومنها:[٣]

  • خل التفّاح: يُستخدم خلّ التفاح الصافي على البشرة بعد تخفيفه بقليلٍ من الماء، وذلك لخصائصه القويّة المضادّة للبكتيريا والمضادة للفطريات أيضاً.
  • صودا الخبز: تُعتبر صودا الخبز خياراً مميّزاً لتنقية البشرة، نظراً للخصائص التي تتمتّع بها؛ فهي طبيعيّة وخالية من أيّ مواد كيميائية، رخيصة ومتوفرة، ومقشّرة للبشرة، ومقاومة للالتهابات، وتُصفّي الجلد أيضاً، ويُعتبر استخدامها لهدف التخلّص من حب الشباب سهل؛ فكلّ ما يتطلّبه الأمر هو صُنع عجينة من الصودا والماء الدافئ، ثمّ وَضعها على البشرة لمدّة ساعة ثم شطفها.


المراجع

  1. Sam Escobar, Marci Robin (29-8-2017), "How to Get Rid of Pimples — Fast"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 25-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Carly Cardellino, Maddie Aberman (27-9-2017), "13 Ways to Get Rid of Acne"، www.cosmopolitan.com, Retrieved 25-12-2017. Edited.
  3. "11 Home Remedies To Get Rid Of Pimples That Work Fast", www.naturallivingideas.com,10-3-2014، Retrieved 25-12-2017. Edited.