كيف يمكن تحديد موقع خط الاستواء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ٢٧ يناير ٢٠١٥
كيف يمكن تحديد موقع خط الاستواء

خط الاستواء هو خط وهمي رسمه العلماء مع خطوط الطول ودوائر العرض لتسهيل الحصول على المعلومات الجغرافية وهو أطول الخطوط إذ يقع في منتصف الكرةِ الأرضية، ويقسمها إلى قسمين شمالي وجنوبي ويعدّ أطول الخطوط كونَ الكرة الأرضية شكلها بيضاوي حيث تقصُر المسافة كلما اتجهنا شمالاً أو جنوباً حتى تصل إلى الصفر بمنطقة القطبين. وعند قولنا دوائر العرض يعني أنها تلف الكرة الأرضية من الشرق إلى الغرب .


رسم العلماء شمال خط الاستواء 90 خط أهمها مدار السرطان وجنوب خط الاستواء 90 خطاً أيضا، أهمها مدار الجَدي وبذلك يكون خط الاستواء هو خط الصفر. كما رسم العلماء 360 خط طول ابتداءً من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها، أي من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي بَداءً من خط يصل ما بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي ماراً بالقرب من مدينة لندن وسمي بخط جرينتش وهو خط الطول الصفر حيث يوجد 180 خط شرق جرينتش و180 خط غرب خط جرينتش هذه الخطوط تتعامد مع دوائر العرض، وبسبب شكل الكرة الأرضية البيضاوي نلاحظ تقارب خطوط الطول من بعضها كلما اتجهنا شمالاً أو جنوباً وتباعدها في الوسط.


تكمن أهمية رسم العلماء لهذه الخطوط بكونها تمكّن الدارسينَ منَ التعرف على المناخ وتحديد المواقع ومعرفة الفروق الزمنية، فكيف يتم ذلك ؟ نحن نعلم بأن الأرض تدور حول الشمس وبذلك يكون وسط الكرة الأرضية الأقرب إليها على مدار العام ومنطقة القطبين الأبعد وبتحصيلٍ حاصلٍ تكون المنطقة الأقرب إلى الشمس هي المنطقة الأكثر حرارة والمنطقة الأبعد الأقل حرارةً، ومن هنا تكون المناطق التي تمتد على طول خط الاستواء الأكثر حرارةً على مدار العام لذا يسودها مناخ ذو حرارةٍ عاليةٍ وأمطار دائمة على مدار العام وتنتشر فيها الغابات الكثيفة إذ يمكن أن يكون أول النهار مشمس وحرارة عالية مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التبخر وعند الظهيرة تتساقط أمطار غزيرة وهكذا على مدار العام .


والمنطقة الحرارية الأخرى هي المعتدلة كلما اتجهنا إلى شمال خط الاستواء أو جنوبه وتمتد حول مدار السرطان في شمال الكرة الأرضية وحول مدار الجدي في نصفها الجنوبي.

معرفة الفرق بالزمن يكون بتحديد المكان شرق خط جرينتش أو غربه فكلما كان إلى الشرق تشرق الشمس عليه قبل الغرب وهكذا، أما تحديد المواقع فيتم من خلال معرفة خط العرض والطول الذي يقع عليه الموقع المراد تحديد موقعه ونوصل ما بين النقطتين فيكون موقع المكان.