كيف يمكن حساب الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ١٩ فبراير ٢٠١٨
كيف يمكن حساب الوزن

كيفية حساب الوزن

لا يمكن معرفة الوزن المناسب والمثاليّ للشخص بالنسبة لطوله بمجرد الاطّلاع على الرسم البيانيّ الخاص بذلك، بل يجب معرفةَ نسبة العضلات، والعظام، والدهون التي تُكوّن كتلة الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن حساب كمية الدهون في الجسم من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index)، ولكن يؤخذ بعين الاعتبار إلى أنّ هذه الطريقة لا تعدّ الطريقة المثالية والأدقّ، ولكنّها تعطي إلى حدّ ما تقييماً عن كتلة الدهون في أيّ جسم،[١] ويُمكن حساب مؤشر كتلة الجسم BMI عن طريق تطبيق المعادلة الآتية، وهي:

(مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلو غرام ÷ (الطول بالأمتار)²).[٢]


مؤشر كتلة الجسم

مؤشّر كتلة الجسم يساعد على معرفة:[٣]

  • نقصان في الوزن: إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقلّ من 18.5.
  • وزن صحيّ ومثاليّ: إذا كان المؤشّر ما بين 18.5 إلى 24.9.
  • زيادة في الوزن: إذا كان المؤشّر ما بين 25 إلى 29.9.
  • سمنة وزيادة مفرطة في الوزن: إذا كان المؤشّر 30 فما فوق.


الوزن الصحي بالنسبة للعمر

يتمّ استخدام مؤشّر كتلة الجسم في حساب أوزان الأشخاص البالغين الذين لا تقلّ أعمارهم عن 20 عاماً، كما تجدر الإشارة هنا إلى أنّ هذا المؤشر يصبح أقلّ دقة عند قياس أوزان الأشخاص الذين تقدّم بهم العمر؛ وذلك لأنّ كتلة العضلات والعظام في الجسم تصبح أقلّ وزناً من كتلة الدهون، خاصةً بعد تجاوز عمر السبعين.[٤]


الوزن الصحيّ لأصحاب العضلات

قد يتجاوز من يلعبون كمال الأجسام مؤشر كتلة الجسم الخاص بالوزن المثالي، حيث يحصلون على مؤشرٍ خاصٍ بالوزن الزائد؛ وذلك لأنّ كتلة عضلاتهم تَزِن أكثر من كتلة دهون أجسامهم، لذا يُنصح هؤلاء بزيارة الطبيب لإجراء فحوصات الدم وضغطه، للتأكّد من سلامتهم وصحتهم.[٥]


المراجع

  1. "How Much Should I Weigh?", www.rush.edu, Retrieved 14-1-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "How to Calculate a Height-to-Weight Ratio"، www.livestrong.com, Retrieved 14-1-2018. Edited.
  3. "Weight Loss and Body Mass Index (BMI)", www.webmd.com, Retrieved 14-1-2018. Edited.
  4. SHARON THERIEN (18-7-2017), "How to Calculate My Perfect Weight Based on My Height & Age"، www.livestrong.com, Retrieved 14-1-2018. Edited.
  5. ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "What Is My BMI Supposed to Be?"، www.livestrong.com, Retrieved 8-2-2018. Edited.