كيك سريع التحضير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيك سريع التحضير

في الكثير من الأحيان نضطر للاستعانة بالكيك الجاهز ؛ لعدم وجود الوقت الكافي لتجهيز كيكة منزلية ، فالأطفال يميلون لكل ما هو مباع في الأسواق ؛ بسبب طرق التحضير والتزيين .


الكيكة الإسفنجية التقليدية :عندما تلجأ الأم لصنع كيكة منزلية ، فإن أول ما تفكر به هو تحضير الكيكة الإسفنجية ؛ لأنها تلجأ لكل ما هو سهل ؛ ولأنها متوفرة المقادير في معظم البيوت ، هذا إن لم تكن كلها ، بالرغم من غياب العنصر الإبداعي في هذه الكيكة .

أمّا عند التفكير بتحضير كيكة بسيطة ، فإن الخيار يكون أمامك مفتوحاً ؛ لأن إعداد الكيكة بالمجمل سهلٌ مقارنة بإعداد البسبوسة أو الحلبــة مثلاً : أسهل طرق تحضير الكيك المنزلي :


كيكة الشكولاتة :


نفضل الشكولاتة باختلاف أشكالها وأنواعها ، حتى الحلوى التي تدخل في تركيبها ، فإليكم الآن أسهل طريقة لإعداد كيكة الشكولاتة بالمنزل بسهولة تامة


أولاً :  المقادير :

علبة شكولاتة جاهزة .

ملعقة كبيرة كاكاو .

نصف كأس سكر .

كأس زيت قلي "سيرج" .

كأس حليب سائل .

كأس دقيق الخبز .


أربع بيضات .

أربع أكياس بكينج باودر .

أربع أكياس فانيليا .


ثانياً : طريقة التحضير :


في وعاء عميق نضع السكر والزيت ، ويقلب يدويا ، أو في الخلاط المنزلي إن كان متوفراً .

نضيف معلقة كبيرة من الشكولاتة ، بالإضافة إلى الكاكاو ، ونسكب الحليب ، ونخلطها جيداً ؛ حتى يصبح المزيج طريـــاً .

نأخذ جزء من المزيج ، ونضعه في كأس ، ونتركه حتى يبرد في الثلاجة ، حيث سيسكب على قالب الكيكة بعد الانتهاء من إعدادها .

ما تبقى من المزيج نضعه في وعاء آخر ، ونسكب عليه الدقيق بالتدريج مع التقليب المستمر ، ثم نضيف البيض مع الباكينج باودر والفانيليا ، ونحركها حتى يصبح المزيج متماسكاً نوعاً ما .

نحمي الفرن على درجة حرارة 180 درجة ، ثم نقوم بدهن الصينية بالزيت ؛ حتى لا يلتصق الكيك .

نضع الكيكة في الفرن لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ، ثم نضعها في أسفل الفرن ؛ حتى يتحمر الوجه.

بعد الانتهاء من التجهيز ، نقوم بوضع القالب في صينية التقديم ، ويرش الصوص فوقــه ، وبذلك تحصلين على كيكة سهلة في ثلاثين دقيقة .


الأمور الواجب مراعاتها عند تحضير الكيكة البيتية :


عند التحضير يفضل وضع جميع المكونات خارج الثلاجة ؛ حتى تصبح بدرجة حرارة الغرفة ؛ لأن ذلك يؤثر على مقدار انتفاخها ، التأكد من أن الفرن لا يوجد به مسامات تدخل الهواء إلى داخل الفرن ، كما ويراعى عدم فتح الفرن عن الكيكة قبل مضي عشرون دقيقة .

وختاماً ، فإنّ الكيكة المعدة منزلياً أوفر لك ، وأكثر صحّة لأطفالك ، لأنّ إعدادك لها في  البيت يجعلك تعلمين تماماً ما المكوّنات التي قمتي باستخدامها .