لماذا سميت قبيلة قريش بهذا الإسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ٨ فبراير ٢٠١٨
لماذا سميت قبيلة قريش بهذا الإسم

من أشهر القبائل العربية التي كان لها صيت وشهرة بين قبائل العرب في زمن الجاهلية وفي صدر الإسلام هي قبيلة قريش . إن قبيلة قريش كان لها شأناً وعلا شأنها عندما ولد منها سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم والنبي هو من أحفاد قريش وهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد منافٍ القرشيُّ عليه أفضل الصلاة والسلام .


سكنت قبيلة قريش مكة المكرمة وأشتهرت قريش بسقاية الحجيج الذين يأتون إلى مكة المكرمة وتشتهر بالكرم وإكرام الضيف ولا ننسى تعتبر قبيلة قريش من أكبر قبائل العرب آنذاك في التجارة .قد نتسائل ويتبادر لذهننا لماذا سميت هذه القبيلة باسم قريش . نذكر اسم قريش هو اسم مصغر على وزن فُعيّل لكلمة قرش نأتي لهذه الكلمة قرش وهو المعدن الذي يشير للتجارة وقد برعت هذه القبيلة بالتجارة وجمع القروش وينسب نسب قريش على بني فهر بن مالك بن النضر بن كنانة , وتقريش الأموال أي تجميع القروش كانت مهنتهم عن طريق جمعه بالتجارة.


يبدو أن اسم قريش يدخل بمعنى التجميع فمهنتهم كانت تجميع القروش ، ولذك مقولة أخرى بمعنى التجميع هو أن اسم قريش يرجع للفهر بن مالك بن النضر بن كنانة يذكر أنه هو من قام بتجميع أبناء عمومته عندما حل النزاع بين قبيلتي بنو بكر وبنو خزاعة حيث قام البعض بإعتزال القتال وتركوا ديارهم ونذكر بني كنانة هم ذرية النضر بن كنانة أي أن فهر هو أحد أحفاد النضر بن كنانة , فجمعهم فهر وأصبح يعرف بجُميْع فهر وعرف فهر بفهر القرشي أي المجمع لأبناء قبيلته . وهؤلاء الجُميْع سكنوا مكة المكرمة وو تم تسميتهم بُجميْع مكة وهذه الكلمة تعني قريش عند العرب فأصبحوا يسمون بقُريْش مكة وهو مرادف لجُميْع مكة .


تعتبر قريش من القبائل العربية القوية التي كانت تقرش أي تطحن وتقهر كل قبيلة تحاول الإعتداء عليها وتم وصف هذه القبيلة نسبة لسمك القرش الذي عرفه العرب في ترحالهم بالبحر فهذا القرش كان يقهر كل أسماك البحر ويغلبها وكذلك قريش قهرت كل قبائل العرب كافة ، وقيل أيضاً إن قريش تطحن حاجة المحتاجين فهي قبيلة تميزت بالكرم والجود وكانت تسد حاجة المحتاجين ومن تقطعت بهم السبل عندما يتوقفون في مكة المكرمة .