لماذا سميت لندن مدينة الضباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
لماذا سميت لندن مدينة الضباب

لندن

تعتبر مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة ومن أكبر مدنها، وتقع على نهر التيمز الموجود في جنوب بريطانيا، وقد بلغ عدد سكان لندن في عام 2013م ما يقارب 8416535 نسمة للذين يعيشون على مساحة 1572كم²، ويوجد فيها أهم المراكز الاقتصاديّة، والسياسيّة، والثقافيّة، بالإضافة إلى عدد كبير من الجامعات، والكليّات، والمعاهد، والمسارح، والمتاحف، وقد اتخذت العديد من الشركات العالمية، والمنظمات الدوليّة من لندن مقراً لها، فهي تعدّ ذات إدارة مستقلة في معظم مناطق العاصمة.


تسمية لندن بمدينة الضباب

أطلق على مدينة لندن اسم مدينة الضباب، والسبب في ذلك أنّ سكانها قد استخدموا الخشب من أجل الطاقة قبل الثورة الصناعية، وقبل استعمال الفحم، ونتيجة احتراق الخشب نتج عنه الدخان ممّا سبّب تكاثف الدخان في الجو على شكل ضباب، بالإضافة إلى وجود الضباب الطبيعيّ الذي يتكوّن في فصل الشتاء، ممّا يسبب اندماجهما معاً ليتكوّن دخان ملوّث، وكثيف ينتج عنه انعدام الرؤية في بعض الأحيان.


أهم معالم مدينة لندن

حديقة ريجنت بارك

تعدّ حديقة ريجنت بارك من الحدائق الملكية، والتي تقع في الجهة الشمالية من وسط لندن، والتي يخضع أحد أجزائها لبلدية ويستمنستر، والجزء الآخر تابع لبلدية كامدن، ويوجد في الحديقة كلية ريجنت، وحديقة حيوانات لندن.


ساعة بيج بن وساحة البرلمان

تتكون ساعة بج بن من أربعة وجوه، وهي جزء من مبنى البرلمان، وتعدّ من أكبر الساعات الموجودة في بريطانيا التي بلغ ارتفاعها حوالي 106م، ويعود سبب تسميتها إلى الجرس الضخم الذي يبلغ وزنه أربعة عشر طناً مع العلم بأنّ الساعة غير مفتوحة للزوار، وتدقّ الأجراس فيها كل ربع ساعة.


عجلة الزمن

عجلة الزمن هو المكان الذي يمكن من خلاله مشاهدة لندن من فوق، وهذا المكان قريب من ساعة بيج بن، ويفصل الجسر بينهما.


قصر باكنجهام

تمّ تأسيس قصر باكنجهام في عام 1705م، ويعدّ مقر الإقامة الرسميّ للملكة، إذ يحتوي على تسع عشرة غرفة مع وجود معرض للصور، واثنتين وأربعين حديقة، علماً أنّ القصر يفتح أبوابه للزوّار في شهري آب وأيلول من كلّ عام.


قصر كينسيجتون

بني قصر كينسيجتون قبل 300 سنة، وهو قصر الملكة ويلز ديانا، وفي السابق سكن فيه عدد من أفراد الأسرة المالكة، أمّا في الوقت الحالي فتعرض فيه ملابس المناسبات الخاصّة بأفراد العائلة الملكيّة الحاكمة في القرن الثامن عشر.


المتحف البريطانيّ

يعدّ المتحف البريطانيّ من أقدم المتاحف الموجودة في العالم، ويتوسّط المتحف قبّة مصنوعة من الزجاج الحديث، والأستيل الصلب.


ميدان ترفلجار

يوجد في ميدان ترفلجار أقدم نصب تذكاريّ في لندن، وتشتهر هذه الساحة باحتوائها على طائر الحمام الموجود بكثرة.


جسر لندن

صنع جسر لندن من الحجر في العهد الرومانيّ، وقد كان في السابق عبارة عن جسر خشبي.