ماذا أفعل في وقت فراغي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٦ يونيو ٢٠١٧

وقت الفراغ

هناك العديد من الأشخاص الذين يُعانون من وقت الفراغ الكبير ويجهلون كيفية استغلاله، فيُصبح مرور الساعة بطيئاً جداً، وتُصبح الأيام روتينية، مما يؤدي إلى الشعور بالملل واختلاق المشاكل والتدخل في كلّ شيء، وبالإمكان قتل هذا الوقت وملئه من خلال القيام بالعديد من النشاطات والأمور المُفيدة والممتعة في الوقت ذاته، وسنعرفكم في هذا المقال على كيفية قضاء وقت الفراغ وأضرار وقت الفراغ.


ماذا أفعل في وقت الفراغ

البحث والتأمل

ابحث وتأمل بينك وبين نفسك وابحث عن الهوايات التي تُحب مُمارستها، فإن كانت هذه الهواية بحاجة إلى الأدوات فاشتريها وابدأ بممارستها، فالهواية تملأ وقتك بأشياء مُمتعة ومفيدة، ويجب على الشخص الذي تقدم بالعمر ألا يخجل من هوايته، فالهواية تُرخي الأعصاب، وتُزود الشخص بالهدوء كما تُعدل مزاجه.


ممارسة الرياضة

مارس الرياضة يومياً فذلك يمدك بالمتعة والنشاط، ويُكسبك جسماً رشيقاً وصحياً، فإن كانت ميزانيتك جيدة فاشترك في نادٍ رياضي، كي تلتزم بذلك، ويُصبح الأمر جدياً، وذلك يُمكّنك أيضاً من التعرف على أناس جدد، وبناء صداقات جديدة، خاصة وإن وجدت أشياء مُشتركة بينك وبينهم.


حضور الندوات

احضر الندوات والدروس الدينية في المساجد، أو المراكز الثقافية، حيث إنّ ذلك يُزودك بالعديد من المعلومات، ويُوسع مداركك ويجعلك تكتشف الكثير من الأمور التي كنت تجهلها.


التطوع

اشترك بالأعمال التطوعية، إذ إنّ ذلك سيمدك بالطاقة الإيجابية ويُشعرك بالسعادة، مثل الاشتراك في دهن الأرصفة، وتنظيف الشوارع، ومساعدة الفقراء.


زراعة النباتات

ابدأ بزراعة حديقتك الخاصة، حيث إنّ هناك العديد من المكوّنات المنزلية البسيطة التي بالإمكان زراعتها في حيز صغير، إذ لا يحتاج ذلك إلى أراضٍ طينية واسعة كي تتم زراعتها.


القراءة

اقرأ الكتب فبالإضافة إلى أنّ ذلك يملأ وقت فراغك، فهو يجلب لك الفائدة والمعرفة، ومن أفضل الكتب القرآن الكريم، فضع برنامجاً يومياً لقراءة جزء منه كلّ يوم، ومن الكتب الممتعة الروايات، والمجلات، إضافة إلى قراءة الجرائد، وحل الكلمات المتقاطعة، حيث إنّ ذلك يُقوي الذاكرة ويُنشطها.


أضرار وقت الفراغ

  • استمرار وقت الفراغ لفترات طويلة يؤدي إلى إصابة الشخص بالأمراض النفسية، والاكتئاب، والاضطرابات.
  • التفكير بأشياء سلبية مثل مُعاكسة الفتيات، والتسكع في الشوارع، ومرافقة أصدقاء السوء مما يُؤدي إلى انحراف الشخص.
  • اكتساب عادات سيئة، كالتدخين وشرب الكحول.
  • حدوث مُشاحنات واضطرابات بين أفراد العائلة أو بين الجيران.


لمزيد من الأفكار حول كيفية استثمار وقت الفراغ ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي: