ماذا تعرف عن بريطانيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ٨ أكتوبر ٢٠١٤
ماذا تعرف عن بريطانيا

أين تقع بريطانيا

إنّ بريطانيا، أو - كما يزعمون - بريطانيا العظمى: هي عبارة عن جزيرة تقع مقابل الساحل الشمالي الغربي للقارة الأوروبية، ويحيط بها بحر الشمال من الشرق، والمحيط الأطلسي من الشمال والشمال الغربي، والبحر الإيرلندي من الغرب، والقنال الإنجليزي من الجنوب، والبحر الكيلتي والمحيط الأطلسي من الجنوب الغربي.


أقسام بريطانيا

وتقسم هذه الجزيرة إلى عدة بلاد، وهي:

  1. إنجلترا، التي تحتل أكبر جزء في الجزيرة، وهو الجزء الجنوبي.
  2. اسكتلندا، وهي تحتل القسم الشمالي بالكامل من الجزيرة.
  3. ويلز، وهي أصغر بلد في هذه الجزيرة، حيث تحتل قسمًا من جهتها الجنوبية الغربية.

مساحة بريطانيا

وتعتبر الجزيرة البريطانية من حيث المساحة أكبر جزيرة في أوروبا، وتاسع أكبر جزيرة في العالم، كما تُعَدُّ ثالث أكبر جزيرة في العالم من حيث عدد السكان. ويحيط بالجزيرة البريطانية العديد الجزر الأخرى الكبيرة والصغيرة، والعديد من الأرخبيلات، والأخربيلات جمع أرخبيل، وهو مصطلح يطلق على الجرز التي تكون قريبة ومتجاورة.


وجزيرة بريطانيا بدولها الثلاث، بالإضافة إلى إيرلندا الشمالية تشكلان اتحادًا فيديراليًا يسمى بـ (المملكة المتحدة)، أو بالإنجليزية (United Kingdom)، واختصارها: (UK). وقد يُقْتَصَر أحيانًا على تسمية هذا الاتحاد بـ (بريطانيا) باعتبار أن الجزيرة البريطانية تشكل مساحتها أكثر من ثلاثة أرباع مساحة هذا الاتحاد. وسنقتصر في تتمة هذا المقال على تسمية هذا الاتحاد بـ (بريطانيا).

نظام الحكم في بريطانيا

تعتبر بريطانيا، دولة ذات سيادة، ونظامها نظام ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، ترأسها حاليًا الملكة إليزابيث الثانية. وتوجد حكومتها المركزية في العاصمة لندن، حيث تعتبر إنجلترا وعاصمتها لندن هي مركز هذا الاتحاد، كما توجد حكومات محلية في كل عاصمة من عواصم البلاد الأخرى المنضمة إلى هذا الاتحاد، فهناك حكومة محلية في كارديف عاصمة ويلز، وحكومة في أدنبرة عاصمة اسكتلندا، وحكومة في بلفاست عاصمة إيرلندا الشمالية.

عدد سكان بريطانيا

يتجاوز عدد سكان بريطانيا حسب أحدث الاحصائيات 63 مليون نسمة، ويوجد منهم أكثر من 50 مليون نسمة في إنجلترا وحدها، مما يجعل إنجلترا أكثر البلاد ازدحامًا بالسكان في المملكة المتحدة.

اللغة الرسمية في بريطانيا

إنّ اللغة الرسمية في بريطانيا هي اللغة الإنجليزية، ويتكلم السكان الإنجليزية بلهجات متعددة تختلف باختلاف المناطق، كما توجد أيضًا بعض اللغات الأخرى المحلية المعترف بها.

الدّيانة الرسمية في بريطانيا

والديانة الرسمية في بريطانيا هي المسيحة، حيث يشكل أتباعها 71% من حجم السكان. كما توجد أقلييات دينية أخرى فيها، من مسلمين ويهود وهندوس وغيرهم.

وضع بريطانيا اقتصادياً

تعتبر بريطانيا دولة متقدمة في مختلف المجالات، فهي متقدمة اقتصاديًا، حيث يصنف اقتصادها السادس عالميًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، كما أنها عضو في عديد من المنظمات والمجموعات العالمية، مثل: منظمة التجارة العالمية، ومجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، ومنظمة العشرين، ومنظمة الثماني. وبريطانيا متقدمة عسكريًا، حيث يعتبر جيشها من أقوى الجيوش في العالم، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي. كما أنها متقدمة في مجال العلم والتكنولوجيا، وفي مجال الرعاية الصحية، والبنية التحتية.