ماذا تعني اليونسكو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
ماذا تعني اليونسكو

اليونيسكو - UNESCO ( منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة – United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization ) وهي إحدى الوكالات التابعة للأمم المتحدة UN والتي تأسست في العام 1946 ميلادية. اليونيسكو تابعة لدول يبلغ عددها 191 دولة، ومقرها الرئيسي في باريس العاصمة الفرنسية، ولها أيضاً ما يزيد على 50 مكتب وعدد كبير من المكاتب التدريسية والتي تتوزع في كافة المناطق حول العالم.


تهدف اليونيسكو لنشر الأمن والسلام في كافة أرجاء العالم من خلال الرفع من سوية التعليم والتربية، بالإضافة إلى زيادة تثقيف الشعوب، حتى ينتشر الاحترام والوعي بين كافة شعوب العالم، بالإضافة إلى نشر مبادئ سيادة القانون والحرية وحقوق الإنسان، وهي بلا شك أهداف نبيلة. تمتلك المنظمة 5 برامج رئيسية تعمل عليها وهي برنامج الثقافة وبرنامج التربية والتعليم، وبرنامج الإعلام و الاتصالات ، وبرنامج العلوم الإنسانية والاجتماعية، وبرنامج العلوم الطبيعية. هناك العديد من المشاريع الجيدة التي تقوم اليونيسكو عليها والتي منها برنامج محو الأمية وتدريب المعلمين والتدريب التقني والتأهيل وبرنامج العلوم العالمية بالإضافة إلى العديد من المشاريع التاريخية والثقافية واتفاقيات التعاون العالمي والتي تهدف إلى الحفاظ على التراث الطبيعي الإنساني والحضارة العالمية، والتي تهدف أيضاً إلى حماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان في العالم.


لم تسر الأمور كما اشتهت اليونيسكو، فقد واجهتها العديد من الصعوبات الجمة خلال تاريخها الطويل، ففي الثلث الأخير من القرن الماضي ظنت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والمعسكر الغربي عموماً أن اليونيسكو قد تم استمالتها وتسخيرها من قبل المعسكر الشيوعي والدول التي توصف بدول العالم الثالث، وذلك استهدافاً منها للغرب مما دفع بالمنظمة إلى أن تطور خطة سمتها بالنظام العالمي الجديد، وذلك حتى توقف وتجمد كافة الإشاعات والأكاذيب المتداولة، إلا أن الدول الغربية عادت وانتقدت المؤسسة ورفضت النظام العالمي الجديد رفضاً كلية بحجة أنه محاولة من المعسكر الشرقي المتمثل بالشيوعين ودول العالم الثالث لتقليل حرية لإعلام، مما دفع بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الانسحاب منها في العام 1984 ميلادية، ثم تلتها المملكة المتحدة في العام 1985 ميلادية. من الاتهامات الأخرى التي تم توجيهها لليونيسكو هي " البيروقراطية ". ولكن هاتان الدولتان عادتا للانضمام إلى منظمة اليونيسكو في العام 1997 ميلادية والذي شهد عودة المملكة المتحدة والعام 2003 والذي شهد عودة الولايات المتحدة الأمريكية. رئيس اليونيسكو الحالي هي إيرينا بوكوفا والتي تم انتخابها في العام 2009 ميلادية بعد تفوقها على المصري فاروق حسني في الانتخابات.