ماذا يحد اليمن من الشمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١٥ يونيو ٢٠١٧
ماذا يحد اليمن من الشمال

اليمن

اليمن هي إحدى الدول التي تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية غربي آسيا، وتقدّر مساحتها بحوالي 527.968 كيلومتراً مربّعاً، ووصل عدد سكّنها حسب إحصائيات الإسقاط السكّاني لعام 2015م بحوالي 26.687.000 نسمة، وهي عضوٌ في كل من جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، ومنظّمة التعاون الإسلاميّ، ومنظّمة التجارة العالمية.


سبب تسمية اليمن

جاءت العديد من النظريات التي فسّرت تسمية اليمن، وأولى النصوص المسندية التي تم اكتشافها حتّى الآن تُشير إلى:

  • إنّ اسم اليمن يعود للقرن الثالث الميلاديّ، وقد ذكره كتاب الحِميّريين بصيغة يمنت أو يمنة. أمّا العهد القديم فقد ذكر مملكة سبأ أكثر من مرّة، وأشار فيه إلى ملكة سبأ الأسطورية بملكة تيمن.
  • بالنسبة للأدبيات العربية فقد اختلف اللسانيون وأصحاب الأخبار في تحديد معنى اليمن، وامتلكوا العديد من النظريات فيما يتعلق بذلك، فقالوا أنّ اليمن مشتقّ من اليُمن بمعنى البركة وخِلاف الشؤم، وقالوا أنّ يمن لأنّه يقع يمين الكعبة، وقالوا سميّ يمن نسبةً إلى يمن بن قحطان، وقالوا أنّ جميع العرب كانوا في مكّة، فتيامن بنو يقطن وفقاً لرواية وبنو يمن وفقاً لرواية ثانية فسمّي اليمن بذلك.


حدود اليمن

يحدّه من الشمال المملكة العربية السعودية، ويبلغ طول الشريط الحدوديّ بينهما ما يُقارب 1458كيلومتراً، ومن الشرق سلطنة عُمان ويبلغ طول الشريط الحدوديّ بينهما ما يُقارب 288 كيلومتراً، وعلى الساحل الجنوبيّ لليمن يقع بحر العرب، وعلى ساحلها العربيّ البحر الأحمر.


نظام الحكم في اليمن

وفقاً لنص الدستور اليمنيّ فإنّ اليمن دولةٌ ديمقراطية تقرّ بالتعددية الحزبية والسياسية، وتتبنّى النظام الاقتصاديّ الحرّ، وتلتزم بالمواثيق والعهود الدولية التي أوردها الإعلان العالميّ لحقوق الإنسان، وتتخّذ الشريعة الإسلامية مصدراً أساسياً للتشريع.


مناخ اليمن

تتميز المناطق الساحلية بطقسٍ حارّ ودرجة رطوبة مرتفعة، أمّا المانطق الجبلية فهي معتدلة الحرارة، والمناطق الشرقية جافّة وحارّة، وهي كالآتي:

  • الساحل الغربيّ: تصل درجة الحرارة فيه خلال فصل الصيف إلى 54 درجة مئوية، و35 درجة مئوية في الشتاء.
  • الساحل الجنوبيّ: تصل درجة الحرارة فيه خلال فصل الصيف إلى 37 درجة مئوية، و25 درجة مئوية خلال فصل الشتاء، أمّا كمية الأمطار فلا تزيد عن 100 ملليمتر خلال السنة ولا تتجاوز العشرة أيام في السنة.
  • المرتفعات: مناخها معتدل في غالبية أيّام السنة، إلّا أنّها قد تصبح حارّة فترة الظهيرة وباردة ليلاً، خصوصاً ما بين شهريّ أكتوبر وفبراير، حيث تصل درجة الحرارة إلى خمس درجات مئوية من شهر نوفمبر إلى يناير، و25 درجة مئوية في يوليو، أمّا أعلى قيمة للمطر فتسجّلها المنطقة الجبلية الوسطى والتي تتراوح كمّيتها بين 400-1100 ملليمتر تقريباً في السنة، وبمعدّل سنوي يصل إلى 750 ملليمتر تقريباً.