ماذا يسمى صغير الذئب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٢ فبراير ٢٠١٨
ماذا يسمى صغير الذئب

الذئب

الذئب، من الحيوانات البريّة المفترسة، وهو حيوانٌ من الثديات، وتحديداً من شعبة الحبليات، ورتبة اللواحم، وينتمي إلى جنس الكلب، وتوجد منه أنواعٌ كثيرة، منها الذئب الرمادي، والذئب العربي، والذئب القطبي، وغيرها، وينتشر وجوده في مناطق كثيرة من العالم، مثل قارتي آسيا وأمريكا الشمالية، وقد تناقصت أعداد الذئاب حالياً بشكلٍ كبير، بسبب الصيد الجائر، وقلة الطعام المتوفر لها في البراري الجدير ذكره أنّ الذئب من الحيوانات التي ذُكرت في القرآن الكريم، وتحديداً في سورة يوسف.


صغير الذئب

يُسمّى صغير الذئب "جرو"، ويسمى أيضاً "جرموزا"، حيث تصل فترة حمل أنثى الذئب إلى حوالي ثلاثة وستين يوماً، وتضع في كل مرةٍ ما بين أربعة إلى سبعة جراء، وفي أحيانٍ قليلةٍ جداً تضع عشرة جراء أو أحد عشر جرواً، وعندما يَحين وقت الولادة تتّجه أنثى الذئب إلى مكانٍ آمنٍ لتضع فيه صغارها، ويُطلق على هذا المكان اسم "الوجار"، ويكون إما في جذوع الأشجار، أو في أحد الكهوف، أو في أحد البيوت والأماكن المهجورة، أو في جحر تحت الأرض، ومن المَعروف أنّ فترة تزاوج الذئاب تكون في الفترة الممتدّة ما بين شهري تشرين أول وكانون أول.


يولد صغير الذئب وهو أعمى وأصم، ويكون عاجزاً عن الحركة، وله شعرٌ خفيفٌ، ويبلغ وزنه في المتوسّط حوالي نصف كيلوغرام، ويبدأ الصّغير بتناول اللحم بعد أن يقوم أمه أو أبوه بمضغه، وذلك بعد ثمانية أسابيع من الولادة، والجدير ذكره أنّ اسم صغير الذئب قد يختلف باختلاف الأب أو الأم، فعندما يحدث تزاوجٌ بين الذئب وأنثى الضبع يُسمّى الصغير سمع، أما عندما يحدث تزاوج بين الضبع وأنثى الذئب، يُسمّى الصغير عسبار، وعندما يحدث تزاوج بين الذئب وأنثى الكلب يسمى الصغير ديسَم.


معلومات عن الذئب

  • يتميز بذكاءٍ قويٍ جداً، حيث يُعتبر من أذكى الحيوانات وأكثرها مَكراً وشجاعةً.
  • ينقسم إلى نوعين رئيسيين هما: الذئب الرمادي، والذئب العربي.
  • يصل ارتفاع الذئب إلى خمسةٍ وستين سنتيمتراً، أما وزنه فحوالي سبعة عشر كيلوغراماً.
  • يمتلك الذئب العربي أذنين كبيرتين مُقارنةً بغيره من أنواع الذئاب.
  • يمتلك الذئب عينين صفراوين، كما توجد أنواعٌ قليلة تمتلك عيوناً مائلة إلى اللون البني، والاعتقاد السائد أن سبب العيون البنية للذئاب ناتج عن تزاوج الذئاب مع الكلاب البرية.
  • يُسمّى صوت الذئب "عواء"، وهو صوت قويّ يُمكن سماعه من مسافة تصل إلى عشرات الكيلومترات، ويستخدم الذئب عواءه لفرض سيطرته وهيمنته على المنطقة.
  • يتكوّن الغذاء الرئيسي للذئب من اللحوم، خصوصاً لحوم الماعز والإبل، وكذلك الحيوانات الميتة، والقوارض، والأرانب، ومن النادر جداً أن يتغذّى على النباتات.


فيديو عن حيوان الذئب

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد