ما أسباب الإمساك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٧ يناير ٢٠١٥
ما أسباب الإمساك

الإمساك

من الحالات والاضطرابات الشائعة التي طالما شكّلت مصدر ازعاج وقلق لعدد كبير من الناس ، هو الإمساك الناتج بفعل الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي ، والتي بدورها تسبب البطء وقلّة الحركة للأمعاء تحديداً ، ممّا يرافقه شعور المصاب بأعراض مؤلمة مثل الألم في أسفل البطن .


أسباب الإمساك

تتنوّع أسباب الإمساك والتي تنحصر في أغلبها في : الانخفاض والنقص الحاصل في بعض الفيتامينات بالجسم مثل فيتامين ب ، تناول بعض الأنواع من الأدوية والتي من شأنها زيادة حالة الإمساك نظراً للمركبات التي تحتوي عليها والتي بدورها تكون محتوية على الكالسيوم ، ومن أسبابه الشائعة أيضاً ما يختصُّ بالجانب النفسي من حالات التوتر والاكتئاب.


ونضيف لتلك الأسباب أيضاً اهمال الشخص بشرب الكميّة الكافية من الماء ، السوائل والألياف ، استهلاك الشخص للأدوية المليّنة بشكل مبالغ فيه ، تناول الأطعمة المسببة للامساك مثل النشويّات الدهون واللحوم ، إلى جانب قلّة حركة الفرد ونشاطه الفيزيائي .


علاج الإمساك

طريقة علاج الإمساك تعتمد بدورها على العامل المسبب للامساك والذي بعض الأحيان يحتاج للتدخل الطبي من خلال تناول المريض لبعض الأدوية ، وبشكل عام ينصح المصاب غالباً باتباع النظام الغذائي الغني بالألياف والسوائل ، الالتزام بأداء التمارين الرياضية بشكل منتظم مثل المشي .


وعلى الجانب الآخر يمكن للطب للبديل والتداوي بالأعشاب أن يلعب دور مفيد في علاج الإمساك نذكز منها : وضع مقدار ملعقة كبيرة من الكمون في لتر من الماء وتركها تغلي لمدّة ٣ دقائق من الوقت ، ليتم تصفيتها من بعد ذلك وتناولها قبل وجبة الطعام بنصف ساعة ثلاث مرّات يوميّاً لمدّة أسبوعين ، الكزبرة أيضاً مصدر هام جداً لتخلّص الشخص من الإمساك ، ويمكنك تناولها من خلال وضع ملعقة كبيرة من الكزبرة في مقدار كوب من الماء ، ومن ثم غليها لدقيقة من الوقت وتصفيتها ، حيث يتم شربها عند اللزوم.


طُرق العلاج منزليّاً

  • تناول ملعقة من زيت الخروع .
  • شرب كوب من شاي الهندباء .
  • ماء الشعير بدوره يخفف من الإمساك نظراً لما يحتوي عليه من ألياف بنسبة عالية جداً
  • احرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف مثل الخضراوات والفواكه ، إلى جانب تناول حبوب الكتان المتميّزة بنسبة الألياف العالية فيها ، ممّا يجعلها مصدر فعّال لعلاج الإمساك في حال تم تناولها بشكل منتظم .