ما أسباب الحكة في الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٣٦ ، ٨ يناير ٢٠١٥
ما أسباب الحكة في الجسم

يشعر بعض الناس أحياناً برغبة شديدة وملحة لحك أجسامهم بقوة ، مما يتسبب بتوهج واحمرار في الجلد وربما جروح بسيطة ناتجة عن الهرش المتكرر في المنطقة . مما يزعج الشخص كثيراً ويشعره بعدم الراحة ويتسبب له بالحرج الشديد أمام الآخرين . لأنهم ينفرون عادة من هذه العادة غير المحببة .

ولكن ما الذي يجعل الشخص يقدم على حك جسده بأظافره أو بملابسه أحياناً ، وما هي الطريقة المثلى لحل هذه المشكلة الصحية ، وما هي أهم الأسباب المؤدية لها ؟

أسباب حكة الجسم :

  1. الطفح الجلدي وبعض الأمراض الجلدية : حيث أن التهابات الجلد المختلفة والإصابة ببعض الأمراض كالأكزيما ، والصدفية ، والجرب ، والقمل ، و الجدري المائي ، جميعها تسبب الحكة الشديدة لأصحابها . ويصاحبها توهج الجلد واحمرار لافت في البشرة ، إضافة غلى ظهور البثور وبعض البقع .
  2. جفاف الجلد " التشققات " : و تعد هذه الحالة من أكثر الأسباب شيوعاً بين الناس والتي تتسبب بحكة متكررة في البشرة خصوصا" في فصل الشتاء الذي يتضاعف فيه جفاف الجلد بسبب تعرضه للهواء البارد أو الساخن ، أو بسبب الإستحمام المتكرر دون تجفيف جيد وسريع ، أو المبالغة في التعرض للمكيفات المنزلية وغيرها.
  3. الإصابة بأمراض باطنية : قد تكون الحكة المستمرة في الجسم مؤشراً على إصابة الإنسان بأمراض داخلية متعددة ، كأمراض حساسية القمح أو سوء امتصاص القمح ، كذلك بعض أمراض الكبد أو فقر الدم " الأنيميا " الناتجة عن نقص في الحديد أو بعض الفيتامينات الهامة ، كذلك قد تدل على وجود مرض الفشل الكلوي أو بعض اضطرابات الغدة الدرقية ، وفي أحيان نادرة قد تكون دالة على مرض السرطان .
  4. الأمراض العصبية : بعض الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي قد تسبب حكة الجسم ، مثل الإصابة بمرص التصلب اللويحي المتعدد ، ومرض السكري بأنواعه ، وغيرها من الأمرض العصبية .
  5. الحساسية : التحسس من بعض مواد التنظيف أو أنواع من الصابون أو الشامبوهات وبعض مستحضرات التجميل قد تؤدي إلى حكة مستمرة في البشرة ، وقد يؤدي التحسس من تناول بعض الإغذية أو الأدوية قد يحدث حكة مؤقتة للجلد.
  6. الحمل : خلال فترات الحمل للمرأة يصاب جلدها بنوع من الحكة في مناطق معينة من الجسم كالثدي أو البطن أو الفخذين أو الذراعين .