ما أسباب الشيب المبكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١٢ يناير ٢٠١٥
ما أسباب الشيب المبكر

يتفاجأ العديد من الشباب والشابات في بعض الأحيان بظهور الشعر الأبيض أو ما يعرف بالشيب في وقت مبكر من العمر كبدء ظهورها في سن العشرينات أو الثلاثينات ، بشكل غير معتاد ، وهذا يجعلهم يشعرون بشيء من الإحراج أو الإنزعاج أمام الآخرين لأن الشيب الأبيض يعكس انطباعاً سلبياً لدى الناس بأنه بدأ مبكراً في سن الشيخوخة وأنه على أول درجات الهرم .

وقد تعارف الناس على رؤية الشيب الأبيض على رؤوس كبار السن دائماً ، ويستهجنون ظهوره على من هم في مقتبل العمر ، ولكن ما الأسباب التي تؤدي إلى ظهوره بشكل مبكر عند الشباب ؟ وما هي طرق إخفاء الشعر الأبيض ؟


أسباب ظهور الشيب المبكر

  1. العامل الوراثي : إن الوراثة تلعب دوراً أساسياً في ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر لدى الجنسين . فإذا كان هناك تاريخ عائلي لدى أحد الأبوين أو الأجداد كان لديه شيب مبكر فمن المتوقع توارثه عبر الأجيال التي تليها .
  2. التوترات و الإضطرابات النفسية : كلما تعرض الفرد لمشكلات اجتماعية ونفسية محبطة أو مواقف صادمة أو محزنة كموت شخص عزيز ، ذلك كله يزيد من احتمالية ظهور الشعر الأبيض مبكراً .
  3. استخدام الفتيات للملونات و صبغات الشعر الصناعية والتي تقبل عليها السيدات بشكل متكرر خلال فترات قصيرة إذ أكد خبراء التجميل و الشعر بأن تلوين الشعر بالألوان الفاتحة والميش تعجل في ظهور الشعر الأبيض عند السيدات .
  4. نقص الدم " الأنيميا " الناتج عن سوء التغذية وعدم إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الشعر وتلوينه
  5. الريجيم القاسي الناتج عن حميات إنقاص الوزن ، وتناول الغذاء غير المتوازن والذي يفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية محدثاً خلل في صبغة الميلانين الملونة للشعرة .

طريقة إخفاء الشعر الأبيض

تلوين الشعر بالصبغات ذات الألوان الغامقة و هي أسرع طريقة لتغطية الشعر الأبيض ، مع التنبه إلى اختيار نوع أصلي من الصبغات والتي تحوي نسبة أقل من مادة الأمونيا الضارة . أو من خلال صبغ الشعر طبيعياً باستخدام منقوع المريمية أو الشاي الأسود والتي لها أثر كبير في إخفاء الشيب وتلوين الشعر بلون بني غامق . كما يمكن إخفاء الشعر الأبيض باستخدام خلطة زيت جوز الهند مع عصير الليمون ، وهي طرق طبيعية ليس لها أي آثار جانبية مطلقاً .