ما أسباب الفطريات في الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٠ ، ١١ يناير ٢٠١٥
ما أسباب الفطريات في الفم

الفطريات في الفم

تعتبر فطريات الفم من المشاكل التي قد تكون خطيرة في بعض الحالات والتي تكون موجودة في الفم وتكون بسبب عدوى في الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ، وهي عبارة عن التهابات وإضطرابات التي تحدث داخل الفم أو الحلق على شكل بقع بيضاء وقشدية اللون أو ربما تكون صفراء ، وفطريات الفم تسمى أيضاً بداء الفطريات .

أسباب فطريات الفم

الفطريات في الفم لا تصبح مشكلة بحد ذاتها حتى يظهر ما يسمى بالتغيير في كيمياء تجاويف الفم للفطريات التي تفضل من غيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي تكون موجودة في الفم أساساً ، يمكن أن تحدث التغييرات هذه على أنها الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أو تكون أثر جانبي لعلاج متعاطي المخدرات كالعلاج الكيميائي .


ويمكن أن يكون السبب في هذه المتغيرات ظروف معينة – مثل تعاطي المخدرات ومصابي مرض السكري ، وقد تكون سوء في التغذية أو بسبب لنقص المناعة مثل الايدز وحالات الشيخوخة ، أو بعض الاشخاص الذين لا تناسبهم أطقم الأسنان الحفاظ مما يؤدي الى فواصل في الأغشية المخاطية الموجودة في الفم ، والتي قد تكون بوابة للفطريات الفم .

أعراض فطريات الفم

من الأعراض التي تنتج عن مرض فطريات تواجد الكثير من البقع البيضاء بلون قشدي ، أولون أصفر داخل الفم وعلى اللسان ، وقد لا تكون مؤلمة ولكن إذا كشط هذه البقع ينتج عنها بعض الجروح والنزيف الدموي ولكن بشكل خفيف ، ومن الاعراض أيضاً لفطريات الفم الشعور بحرقان مزعج في الفم والحلق ، ومن أعراض فطريات الفم خروج رائحة كريهة للفم .

بعض الحالات الخطرة في مرض فطريات الفم

  1. عندما يصاب بها الأطفال حديثي الولادة فلا بد من علاجها فوراً .
  2. عندما يصابون بها الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري أوالاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في التمثيل الغذائي .
  3. عندما يصابون بها الناس الذين يعنون من جفاف الفم والذي يكون أثر جانبي لبعض المضادات مثل مضادات الذهان أو بعض الحالات مثل متلازمة سجوجرن.
  4. عندما يصابون بها الاشخاص الذين يعالجون بالمضادات الحيوية أوعن طريق العلاج الكيماوي .
  5. بالإضافة الى الاشخاص متعاطي المخدرات .
  6. الناس الذين يشكون من سوء التغذية .
  7. الأشخاص الذين يشكون من نقص المناعة .