ما أسباب بياض اللسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٠ ، ٨ يناير ٢٠١٥
ما أسباب بياض اللسان
من أقوى العضلات التي توجد في جسم الإنسان هي عضلة اللسان و اللسان هو العضو الموجود في الفم السمؤول عن وظيفيتن رئيسيتين و هو حاسة التذوق و بلع الطعام و التحدث فبدون اللسان يفقد الإنسان قدرته على التذوق و التحدث ، و اللسان عضو من أعضاء الفم لونه بالعادة أحمر أو وردي باهت وهو اللون الطبيعي للسان ، و لكن قد يتحول اللسان من اللون الأحمر إلى اللون الأبيض ، و نطلق عليه بياض اللسان الذي بالعادة يكون حالة عرضية عند البعض أو حالة مستمرة للبعض الآخر .


أسباب بياض اللسان

  • من أهم أسباب بياض اللسان هو إصابته بالبكتيريا التي تتخمر على اللسان و تسبب له الألتهاب و تظهر البكتيريا على اللسان نتيجة إلتهاب معوية يظهر أثرها على اللسان و في هذه الحالة ينصح بإستشارة الطبيب لأن اللسان غير قادراً على التذوق بالشكل المطلوب ولا يحس بطعم الطعام ما هو . قد يرافق هذه البكتيريا تراكم الخلايا الميتة على اللسان و إنبعاث رائحة كريهة للفم .
  • جفاف الفم و جفاف الحلق من الأسباب التي تؤدي لبياض اللسان حيث تتكون طبقة بيضاء سميكة تشير لجفاف الحلق و إلتهابات فطرية تظهر على مقدمة و وسط اللسان لذلك ينصح بهذه الحالة شرب كميات من الماء لتجنب جفاف الفم و تعويض الجسم بالسوائل اللازمة عن طريق شرب العصائر و المشروبات الباردة و المشروبات الساخنة و الشوربات التي تغذي الجسم .
  • من الممارسات الخاطئة التي تؤدي لبياض اللسان الناتج عن إلتهاب الأهداب التي تغطي سطح اللسان هي التدخين و شرب الكحول و تعاطي المخدرات فهذه أسباب خطيرة تغطي اللسان بطبقة بيضاء دائمة مما يؤدي للإلتهاب السمتمر للسان .
  • الأدوية هي أيضاً من أحد أسباب بياض اللسان هناك حساسية لنوع معين من الأدوية تؤدي لهذه الطبقة البيضاء مثل أدوية الكيرتوزون و المضادات الحيوية .
  • يعتبر فقر الدم و نقص الفيتامينات المغذية اللازمة لتغذية الجسم من أحد مشاكل بياض اللسان .
  • إلتهابات الغدد الصماء التي تسبب ظهور فطريات تتراكم على اللسان و تشكل طبقة سميكة بيضاء على اللسان .
  • نظافة الفم و الأسنان و اللسان فإذا أهملنا نظافة الفم بعد تناول الطعام و المشروبات سيؤدي حتمياً لتراكم البكتيريا و الفطريات حول الفم و سطح اللسان لذلك ينصح بتنظيف الأسنان و الفم و اللسان بفرشاة الأسنان و المعجون و بلطف يتم إستخدام أداة تنظيف اللسان من بقايا الطعام ، و القيام بالمضمضة اليومية بعد الأكل و قبل النوم لتجنب تراكم الطعام و الخلايا الميتة و تراكم الفطريات و البكتيريا .