ما أسباب تشقق اللسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٥٣ ، ٨ يناير ٢٠١٥
ما أسباب تشقق اللسان

يعتبر اللسان كغيره من الأعضاء في الجسم يتعرض لبعض المشاكل و من أكثر المشاكل التي قد تواجه اللسان هو تشقق اللسان ، و نعني بتشقق اللسان ظهور تشققات و أخاديد على سطح اللسان مما يؤدي لللسان متصدع من الصعب عليه أن يمضع الطعام أو يشعر بطعمه ، و يرافق تشقق اللسان قروح في الفم و حساسية من الأطعمة الحارة ، و يؤدي أيضاً لظهور رائحة كريهة للفم بسبب تراكم الأطعمة بين شقوق اللسان و قد يؤدي ذلك أيضاً لتحول اللسان للون أبيض عادة ، و يمكن أن يصاب اللسان بالبكتيريا و الفطريات أيضاً.


أسباب تشقق اللسان

  • يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله من أهم الأسباب التي تؤدي لجفاف اللسان و تشققه حيث يؤدي عادة نقص فيتامين بي 12 لتشقق اللسان ، و لذلك نحرص على تناول الأطعمة التي يوجد فيها فيتامين بي 12 .
  • يصاحب أيضاً حالات القلق و التوتر النفسي للإصابة بتشقق اللسان لإنها تؤدي إلى قلة التغذية سواء كماً و نوعاً مما تنقص المواد المغذية التي يحصل عليها اللسان من الطعام الذي تناوله الشخص لذلك الإجهاد النفسي من أحد العوامل التي تساعد على تصدع اللسان .
  • تناول الأطعمة الحارة و الإفراط في تناولها يسبب تهيجاً و إرتفاع في حرارة اللسان مما يسبب تقلصات و إنقباضات في رفع و خفض حرارة اللسان من الطعام الحار و هذا يؤدي لحدوث شقوق صغيرة و تنمو بدوام التناول على الأطعمة الحارة .
  • نظافة اللسان إذا تم إهمال نظافة اللسان بكشطه من بقايا الطعام العالقة سيؤدي لتراكم الفطريات التي تؤدي لإلتهاب اللسان و تشققه .لذلك ينصح بتنظيف اللسان يومياً بعد الأكل و يمكن المضمضة بعد الأكل يقلل آثار الطعام العالق باللسان . و الفطريات إذا هاجمت اللسان تؤدي لإلتهابه و يصيبه بمرض الحزار المنبسط الذي يرافقه تشقق اللسان .
  • عوامل وراثية قد ينتقل تشقق اللسان عن طريق جينات وراثية و خصوصاً لدى المصابين بمتلازمة داون و غالباً هذه الحالات تظهر بشكل نادر و هي ليست مشكلة كبيرة عند الأطباء .
  • نلاحظ من بعد ذكر هذه الأسباب التي تؤدي لظهور تشقق اللسان يبقى أهمها هي نوعية الطعام لذلك نحرص على تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامينات اي و بي بكافة أنواعه و لا نتناول طعاماً واحداً بل نحرص في التنويع بتناول الطعام و نحرص أيضاً بتنظيف اللسان من بقايا الطعام بعد كل وجبة . لذلك تشقق اللسان نادراً ما يحدث و يصيب الشخص و إنّما يصيب من يهمل نظافته فمه و نوعية طعامه.