ما أسباب رائحة الفم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٨ يناير ٢٠١٥
ما أسباب رائحة الفم

رائحة الفم التي عادة ما تكون غير مرغوبة وكريهة، وقد تتسبب بالحرج بين العديد من الأشخاص، وإليكم ضمن هذا المقال بعضاً من الأمور التي تتعلق بظهور هذه المشكلة:

  • يمكن أن يتسبب تناول بعض أنواع الأطعمة بظهور رائحة كريهة للفم، وقد يكون السبب هو جفاف الفم، أو استعمال بعض منتجات التبغ، أو الإصابة ببعض الاضطرابات الطبية، أو اتباع نظام غذائي معين، أو استعمال بعض الأدوية، كما أن سوء تنظيف الفم، أمراض اللثة، وغيرها الكثير.
  • يتسبب النظام الغذائي اليومي بظهور رائحة للفم نتيجة عدم تنظيف الأسنان سواء بفرشاة الأسنان أو بالخيط السني، فكلاهما يساعدان في إزالة جزيئات الطعام التي قد تبقى في الفم والتي إن بقيت فيه قد تصدر روائح مزعجة نتيجة ظهور بعض أنواع البكتيريا التي يمكن أن يؤدي أيضا إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • كما أن الأطعمة التي تحتوي على الروائح القوية قد تؤثر أيضاً على زفير الشخص أثناء حياته اليومية، ومن أشهر هذه الأصناف البصل، الثوم، التوابل الغريبة مثل الكاري، وكذلك بعض أنواع الجبن، والأسماك، والمشروبات مثل القهوة.
  • قد يكون سبب رائحة الفم هو نتيجة التجشؤ، وبالإضافة إلى ذلك فإن بعض المكملات الغذائية مثل كبسولات زيت السمك يمكن أن تسهم في رائحة الفم الكريهة.
  • أما جفاف الفم فيكون نتيجة انخفاض تدفق اللعاب، علماً بأنه جزء حيوي مهم في عملية الهضم، ويعمل على إزالة بعض الجزيئات المسببة لرائحة في الفم، وقد يكون سبب جفاف الفم هو تناول بعض أنواع الأدوية.
  • أما التبغ أو التدخين فكلاهما يؤدي إلى حدوث تهيج في أنسجة اللثة، وتفاقم في تسوس الأسنان.
  • أما التهاب الحلق أو البلعوم أو اللوزتين، أو حدوث عدوى في الجهاز التنفسي، التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التهاب في الشعب الهوائية المزمن، مرض السكري، أمراض الكلى، أو استعمال طقم الأسنان، فجميعها يساعد في تكون رائحة كريهة للفم.
  • إن تراكم البكتيريا في الفم، يمكن أن يتسبب في ظهور رائحة كريهة للفم، خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.
  • قد تكون تقرحات الفم، أو آلام المضغ والبلع، أو تشكل بعض البقع البيضاء على اللوزتين، الحمى، أو تعرض الأسنان للجراحة فجميعها عوامل أخرى تساعد في ظهور روائح كريهة للفم.


لذلك يجب اتباع بعض الإرشادات المهمة في تنظيف الأسنان بالفرشاة وذلك مرتين على الأقل يومياً، كما يجب تنظيف الأسنان بعد وجبات الطعام، وكذلك تنظيف اللسان، كما يجب استبدال فرشاة الأسنان كل شهرين إلى ثلاثة أشهر، ويفضل استخدام الخيط السني لتنظيف الأسنان بانتظام، كما يجب إزالة طقم الأسنان ليلاً والعمل على تنظيفه جيداً.