ما أعراض عسر الهضم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
ما أعراض عسر الهضم

الجهاز الهضمي واحد من أهم أجهزة الجسم، فإن مجرد تناول تناول الطعام يبدأ الفم بمحتوياته من أسنان ببدأ عملية تقطيع وتحطيم الطعام إلى أجزاء أصغر حجماً مما تبدو عليه، لتصبح أكثرليونة، ليقوم بعدها إنزيم الأميليز الذي يفرزه البلعوم لترطيب الطعام لينزل عبر المريء ثم للمعدة الكيس الذي يتم تخزين الطعام فيه لساعات قليلة يتم خلالها فرز عدة إنزيمات هاضمة تجعل من الطعام عصارة لتمر بعدها للأمعاء حيث تعمل على امتصاص المواد الغذائية الذائبة عبر جدارها، ثم يتم بعد هذا امتصاص الماء اللازم، وطرد الفضلات الزائدة وكذللك المياه عبر المستقيم وفتحة الشرج.


عسر الهضم تعبير نستخدمه عند الشعور بالإمتلاء فور الانتهاء من تناول وجبة معينة، يمكن أن نشعر خلالها بحرقة في المعدة نتيجة ارتفاع نسبة الأحماض لتصل للمريء، ويعزى سبب هذا إلى وجود مشكلة كالقرحة، أمراض المرارة، القلق أو الاكتئاب، متلازمة القولون العصبي، التهاب البنكرياس المزمن، أمراض الغدة الدرقية، الافراط في تناول الطعام، تناول الطعام بسرعة كبيرة، تناول الأطعمة الغنية بالدهون، التدخين، وقد يسبب تناول بعض الأدوية أيضا لحدوث عسر الهضم.


يتم تشخيص وجود مشكلة عسر الهضم بالذهاب إلى الطبيب حيث يتم عن طريق فحوصات الدم، الأشعة السينية، أو بالتنظير عبر ثقب في المعدة.


أعراض عسر الهضم تتضمن أعراضاً بسيطة وأعراض خطيرة:


* الأعراض البسيطة:


الإنتفاخ، التجشؤ، الغثيان، القيء، حرقة في المعدة أو الجزء العلوي من البطن، وجود طعم حامض يفي الفم، ألم في البطن.


* الأعراض الخطيرة:


وهب الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب بشكل فوري وعاجل، وتشمل: ظهور الدم بلون غامق جداًعند حدوث القيء، ظهور الدم في البراز، فقدان الوزن، فقدان الشهية، ضيق في التنفس، التعرق.


علاج عسر الهضم


تجنب ابتلاع الهواء أثناء المضغ والبلع ويجب محاولة تناوله ببطء، تناول وجبات متوازنة ومتنوعة وسليمة وفي أوقات مناسبة، تناول وجبات خفيفة سهلة الهضم، تجنب تناول الطعام ليلاً، شرب الماء والسوائل بعد الطعام وأثناء اليوم، خذ قسطاً من الراحة بعد تناول الطعام، تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والزيوت، الامتناع عن التدخين، تجنب الحمضيات والطماطم، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكفايين. محاولة ارتداء بعض الثياب المريحة التي لا تضغط على المعدة والبطن، مارس التمارين الرياضية، تجنب المواقف التي تحفز تسبب بعض القلق أو الاكتئاب.


علاجات أخرى


يصف البعض الكزبرة المغلية مع الماء بأنها قد تساعد في ارتياح المعدة عند الإحساس بعسر الهضم، كوب من اللبن المخيض علاج بسيط آخر خاصة إن كان ذو حرارة باردة، كما ويوصف الثوم بأنه منشط للمعدة ويساعد في طرد الغازات من المعدة، خاصة عن نقعها بالماء الساخن.


فيديو عن عسر الهضم

للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول عسر الهضم شاهد الفيديو.