ما أكبر دولة بالعالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٢٢ أغسطس ٢٠١٦
ما أكبر دولة بالعالم

روسيا أكبر دولة من حيث المساحة

تعتبر روسيا الاتحاديّة أكبر الدول في العالم من حيث المساحة؛ حيث تبلغ مساحة أراضيها 17.075.400 كم2، أي 6.592.800 ميل2، ويبلغ عدد سكانها 142.946.800 مليون نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2010م، ولغتها الرسميّة هي اللغة الروسيّة، ونظام الحكم فيها جمهوري فيدرالي نصف رئاسي، وعملتها الرسميّة هي الروبل الروسي.


الجغرافيّة

تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من قارة أوراسيا؛ إذ تحدها كلاً من إستونيا، ولاتفيا، وبحر أخوتسك، وبحر تشوكوتكا، وبحر لابتيف، وبحر بيرنغ، وبحر اليابان، وبحر كارا، وبحر بارنتس، والنرويج، وكوريا الشماليّة، وخليج فنلندا، والبحر الأسود، والصين، ومنغوليا، وكازاخستان، وتقع فلكياً بين خطي طول 19 درجة إلى 169 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 41 درجة إلى 82 درجة شمال خط الاستواء، أما مناخها فهو مناخ قارس بارد طوال العام، وفصل صيفي قصير ومعتدل.


معلومات عامة

  • يحتفل الروس في كل عام في اليوم الثامن من شهر مايو بعيد النصر على النازيّة الذي حدث في العام 1945م.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، ومنظمة شانغهاي للتعاون، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التنميّة الدوليّة، ومجموعة العشرين، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
  • من الأماكن السياحيّة فيها: متحف بوشكين للفنون الجميلة، وصندوق الماس، وقصر البطريرك، وجرس القيصر، وكاتدرائيّة الرسل الاثني عشر، ومعرض تريتاكوف، ومتحف مخزن الأسلحة، ومسرح البولشوي، وكاتدرائيّة سانت باسيل، وكولومنسوكي.


الصين أكبر دولة من حيث عدد السكان

تعتبر جمهوريّة الصين الشعبيّة من أكبر الدول في العالم من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 1,350,665,000 مليار نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2012م، ويتحدث السكان اللغة المندرينيّة التي تعتبر اللغة السكان الرسميّة في الجمهوريّة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من ست وخمسين مجموعة عرقيّة.


الجغرافيّة

تبلغ مساحة أراضيها 9.640.821 كم² أي 3.7 مليون ميل2، وتقع جغرافياً في جهة الشرق لقارة آسيا، وتحدها الكثير من الدول المجاورة كلاوس، وباكستان، وبورما، والهند، وبوتان، والنيبال، وفيتنام، وقيرغيزستان، وطاجيكستان، وروسيا، وكازاخستان، ومنغوليا، وكوريا الشماليّة، وأفغانستان.


معلومات عامة

  • أصبحت الصين جمهوريّة في العام 1911م.
  • عاصمتها هي مدينة بكين، وعملتها الرسميّة هي يوان ويرمز لها CNY، ونظام الحكم فيها جمهوري شيوعي ذو نظام الحزب الواحد.
  • من مدنها: تشانغتشون، وشيان، وقوانتشو، وشينزين، وشانغهاي، وبكين، ونانجينغ، ونانتشانغ، وهونغ كونغ، وهاربين.
  • من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها: منظمة التجارة العالميّة، ومجموعة العشرين، والأمم المتحدة، ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ، ومؤسسة التنميّة الدوليّة، والمركز الدولي لتسويّة المنازعات الاستشاريّة.
  • تقسم إدارياً إلى اثنتين وعشرين مقاطعة، وإلى أربع بلديات، وإلى خمس مناطق ذات حكم ذاتي.