ما أهمية الزنجبيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٧ ، ١ فبراير ٢٠١٥
ما أهمية الزنجبيل

الزنجبيل من أكثر النباتات التي تستخدم في علاج كثير من الأمراض، والتي تستخدم أيضاً كنوع من التوابل في إعداد بعض الأطعمة، فما هو الزنجبيل؟ وما هي فوائده؟ وأين تكمن أهميته؟ هذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.


إنّ الزنجبيل نوع من أنواع النباتات التي تنبت في المناطق الحارّة، ويتم الاستفادة من جذوره التي تنمو تحت التربة. يحتوي الزنجبيل على زيوت طيّار، وله رائحة قوية وطعم لاذع، ولونه يكون إمّا أبيض مصفرّ او سنجابياً، أمّا أزهاره فلونها أصفر فيها بعض اللون الأرجوانيّ. أفضل أنواع الزنجبيل ذلك الذي يزرع في جامايكا، ويكثر وجوده كذلك في البلاد الآسيوية الشرقيّة؛ كالهند، والصين، والفلبين، وسيرلانكا، كما ويوجد في المكسيك، وباكستان أيضاً.


يتم تناول الزنجبيل بعدّة طرقة مختلفة، فمنهم من يستخدمه في إعداد أطباق كثيرة، ويكون كنوع من أنواع التوابل المنكهة، والتي تضيف نطهة قوية للطعم، ويستخدم بكثرة عند طهي الأسماك واللحوم. كما ويمكن الإستفادة منه أيضاً في إعداد أنواع معينة من الحلويات، ويمكن أن يغلى ويشرب كنوع من المشروبات الساخنة، وتكمن أهمية الزنجبيل في مكوناته التي يحتويها والتي تجعل منه مفيداً جداً في علاج كثير من الأمراض والعلل، فهو يحتوي على مركب الرانتج الزيتي وهي مادة مضادة للإلتهابات، كما أنّه يحتوي على على مادة تسمى "شوغولز" وهي أيضاً مهمة في تكوين الزنجبيل وأهميته.


للزنجبيل فوائد كثيرة ومهمة يجب استغلالها، فهو يساعد في الحفاظ على الدورة الدموية في الجسم، وذلك لإحتوائه على المغنيسيوم والكروم، والزنك أيضاً. كما أنّه مفيد في علاج الدوخة والدور، وهو كذلك يساعد الجسم على زيادة قدرته على امتصاص المواد والعناصر الغذائية التي يحتويها من خلال تخفيز عمل البنكرياس والمعدة، وهو مهم جداً في علاج أمراض الإنفلونزا والبرد.


لا تقتصر أهمية الزنجبيل على ما سبق، فهو مهم لعلاج والوقاية من الإصابة بسرطان القولون وسرطان المبيض، ومن الإلتهابات المختلفة وإضطرابات المعدة، كما أنّه يعد نوع من أنواع مسكنات الآلام. يساعد الزنجبيل كذلك في معالجة أمراض الجهاز التنفسي كضيق التنفس، والسعال، والبلغم، كما أنّه مفيد لعلاج مشكلة الغثيان. يساعد الزنجبيل بشكل عام في تحسين قدرة الجهاز المناعي في الجسم، وتقليل الإصابة بالأمراض الخطيرة، ويقلل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات.


ومما يجدر ذكره، أنّ الزنجبيل مهم جداً لمن يفكر ويسعى في خفض وزنه، فهو يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم بشكل فعال، وهو أيضاً مفيد في تقوية الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ، ومفيد كذلك في علاج أمراض الرأس كالصداع والشقيقة والعشى الليلي، وهو مفيد في تقوية النظر، وفي علاج بحّة الصوت. يساعدك الزنجبيل أيضاً في التخلص من الأرق والتوتر ويزيد من نشاط الذهني ويحسن مزاجك وذلك بشربه مع العسل.

اقرأ:
446 مشاهدة