ما أهمية قناة السويس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٥ ، ٢ يوليو ٢٠١٥
ما أهمية قناة السويس

جمهوريّة مصر العربيّة

جمهوريّة مصر العربيّة دولة عربيّة تقع في شمال شرق قارة أفريقيا، وهي حلقة الوصل بين قارتيّ آسيا وأفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء مع دولة فلسطين، ويحدّها شمالاً البحر الأبيض المتوسط، وشرقاً فيحدّها البحر الأخمر، أمّا غرباً فتحدّها دولة ليبيا، ويحدّها جنوباً دولة السودان. في هذه الدولة عريقة الحضارات، وصاحبة المكانة الأهمّ بين الدول العربيّة الكثير من المعالم الطبيعية التي جعلت منها بلداً استراتيجياً؛ كنهر النيل، وقناة السويس، وغيرها. وفي مقالنا هذا سنتعرّف على قناة السويس، وأهميتها العظيمة بالنسبة للدولة.


قناة السويس

قناة السويس هي عبارة عن ممرّ مائي وحلقة وصل وصل بين البحر الأبيض المتوّسط، والبحر الأحمر، وهي قناة تابعة لدولة مصر العربيّة، وهي أوّل قناة صناعيّة تمّ بناؤها والاستفادة منها في التجارة العالميّة والسفر والترحال بين القارات والدول، وقد كان التاريخ الفعلي لبداية بناء هذه القناة في عام 1869م وقد افتتحها الفرنسي صاحب المشروع "فرديناند ديلسبس" في عهد الخديوي إسماعيل. كما وتعتبر قناة السويس الطريق الأقصر الذي يربط ما بين أوروبا ودول المحيط الهندي، والمحيط الهادئ أيضاً، وقد تنافست على امتلاكها والسيطرة الكثير من الدول الاستعماريّة، كبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وتركيا، لأهميتها الكبيرة. وممّا يجدر ذكره أنّ هذه القناة تمّ إغلاقها لثماني سنوات بعد النكسة الفلسطينية عام 1967م، ممّا كان السبب في خسارة مصر أكثر من ألف وخمسمئة مليون جنيه مصري نتيجة هذا الأمر، ليكون هذا دليلاً قاطعاً على الأهميّة الكبرى لهذه القناة بالنسبة لدولة مصر.


أهميّة قناة السويس

تنبع أهميّة قناة السويس الكبرى من ثلاث نواحي، وهي:


الأهمية الجغرافية

تعتبر خطاً ملاحياً للكثير من السفن التجارية والسياحيّة والحربيّة، كما وتجبر السفن على الرسو في المدن المصريّة كمدينة السويس، ومدينة بور سعيد، ممّا ينشط الحركة الملاحيّة فيها وينعشها، كما وتعتبر هذه القناة من أهم النقاط الحيويّة الجغرافيّة، وأهم المعابر المائيّة القوميّة، والتي تمنح دولة مصر تميّزاً بحربة التدخل والسيطرة على القناة، وإغلاقها وفتحها، ممّا يفيدها من النواحي السياسيّة أيضاً.


الأهمية الاقتصادية

لهذه القناة تأثير إيجابي كبير في الدخل القومي المصري، بعد الغاز، والسياحة، والنفط فيها، وقد وصلت أرباحها إلى ما يزيد عن الأربعة مليارات دولار ما بين أعوام 2007م، و2009م. حيث إنّ مرور أكثر من ألف وثمانمئة سفينة شهرياً من هذه القناة يظهر لنا أنّ لهذه القناة أهميّة كبيرة في تنشيط حركة التجارية العالميّة والنقل والملاحة البحريّة ما بين الشرق والعرب، لا سيّما من الخليج إلى أوروبا وأمريكا وما يتعلق بتصدير النفط وتبعاته.


أمن دولة مصر

تعتبر دولة مصر أنّ قناة السويس هي الحلقة الأساسية في الحفاظ على أمن الدولة وقوتها، وذلك بسبب الموقع الاستراتيجي لهذه القناة وربطه بين دولة الجزيرة العربيّة والدول الإفريقية على حدود مضيق باب المندب، وكذلك فإنّ أمنها يتعلق أيضاً بكونها حلقة وصل بين دول البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق حتى؛ فقناة السويس الطريق الأقصر والأسرع والأقل تكلفة للتنقل بين شرق الأرض وغربها، ونقل وتصدير أهم مصادر الطاقة للعالم، وتنشيط حركة الأسواق الاستهلاكيّة.