ما أهمية موقع شبه الجزيرة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٨ فبراير ٢٠١٥
ما أهمية موقع شبه الجزيرة العربية

إنّ الموقع الجغرافي لأي دولةٍ هو أهم عامل طبيعي مؤثر بقوة الدولة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية والثقافية فقد انبعثت النهضة الأوروبية من ايطاليا بسبب موقعها الجغرافي بالقرب من العالم الإسلامي إذ قاموا ببناء على الإنجازات العالمية للعرب فكما يكون للموقع الفلكي أهمية بتحديد الظروف المناخية للدولة يكون للموقع الجغرافي مع العلم إن أهمية الموقع الجغرافي للدولة متغير وليس ثابت بسبب التقدم بمجال المواصلات والاتصالات .

  • الموقع الجغرافي : هو موقع الدولة بالنسبة للدول الأخرى والمسطحات المائية.
  • الموقع الفلكي : هو موقع الدولة بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض.

أهمية الموقع الجغرافي لشبه الجزيرة العربية

كان لموقع شبه الجزيرة العربية أهمية خاصة على مر التاريخ بسبب موقعها المتوسط بين قارات العالم القديم ( قارة أسيا وقارة إفريقيا وقارة أوروبا ) فكانت ممر للقوافل التجارية المتجهة من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال حتى أوروبا وجنوب شرق آسيا إذ كانت التجارة المعروفة هي التجارة البرية (القوافل ) ومن هنا اكتسبت مكة المكرمة أهمية تجارية كبيرة بالإضافة إلى أهميتها الدينية .


تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارة آسيا قريبة من مناطق الكثافة السكانية العالية وتحيطها مسطحات مائية من ثلاث جهات ومن الجهة الشمالية صحراء فيحدها من الغرب الخليج العربي ومن الشرق البحر الأحمر ومن الجنوب المحيط الهندي وتشرف على ممرات مائية مهمة على مستوى العالم مضيق هرمز ومضيق عمان ومضيق باب المندب.


عندما نقول أنّ أهمية الموقع الجغرافي متغيرة للأفضل أو للأسوأ فقد كانت البحار والمحيطات ليست ذات قيمة كبيرة قبل حركة الاكتشافات الجغرافية بل كانت تشكل سداً أمام اتصال الشعوب مع بعضها إلا أنه بعد حركة الاكتشافات الجغرافية وبسبب تطور العلوم بالنقل البحري أصبحت هذه البحار عوامل ربط بين الدول وذات قيمة اقتصادية كبيرة للنقل البحري الذي يتميز بانخفاض الكلفة فيه بالإضافة إلى الثروات البحرية الأخرى .


اكتشاف البترول في دول شبه الجزيرة العربية أعطاها أهمية كبرى على مستوى العالم حيث تملك هذه المنطقة أكبر احتياط عالمي من البترول خاصة وأنّ أغلبه يصدر للخارج .


أراضي شبه الجزيرة العربية عبارة عن مساحات واسعة من الصحراء أغلبها قاحل فلولا البترول لتراجعت أهمية هذه المنطقة بعد اكتشاف الطرق التجارية البحرية التي اختصرت المسافات .


تتكون شبه الجزيرة العربية من الدول التالية

المملكة العربية السعودية، جمهورية اليمن، سلطنة عمان، إمارة الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والتي هي أكبر هذه الدول مساحة وسكاناً ولها أهمية دينية لوجود الكعبة المشرفة فيها .

تم تشكيل مجلس تعاون الخليجي من كل من المملكة العربية السعودية واليمن والكويت واتحاد الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعُمان يختلف قوة الاقتصاد والكثافة السكانية من منطقة إلى أخرى، أفقر هذه الدول الجمهورية اليمنية وأكثرها كثافة بالسكان.

570 مشاهدة