ما اسم بيت الثعلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
ما اسم بيت الثعلب

الثعالب

تتواجد الثَّعالب في كلِّ أنحاء العالم تقريباً، ما عدا منطقة القطب الجنوبي، وجنوب شرقي آسيا وبعض الجُزر، وهي حيوانات ثدييَّة من الفصيلة الكلبيَّة، تزن الثَّعالب الذَّكر بين 5-7 كيلوغرامات، وتتغذَّى الثَّعالب بشكل أساسيّ على اللافقاريَّات والثَّدييات الصَّغيرة؛ مثل الزَّواحف، والأرانب، والبرمائيات، والعقارب، والطُّيور، والحشرات، وتأكل تقريباً ما يقارب كيلوغراماً واحداً يوميَّاً من الطَّعام.


تشتهر الثَّعالب بالذَّكاء والمراوغة، وتصل سرعتها إلى حوالي 40 كم في السَّاعة، وتمتلك الثَّعالب حاسَّة شمٍّ قويَّة، ورؤيا حادَّة للأشياء المتحرِّكة، وهي حيوانات جبانة، تخاف من الإنسان. يغطِّي جسم الثَّعلب الفرو، وله أربعة أصابع في قدميه الأماميتين وأصبع داخليَّة لا وظيفة لها.


تتزاوج الثعالب عادةً في فصل الشِّتاء، ويدوم الحمل عند أنثى الثَّعلب لمدّة شهرين تقريباً، وتضع خمسة جراءٍ في المرَّة الواحدة، تبقى الجراء تحت رعاية الوالدين إلى أن تصل عمر الخمسة أشهر. هناك أنواع مُختلفة من الأصوات الَّتي تصدرها الثَّعالب، فهناك النُّباح الحادُّ للإنذار، وهناك النُّباح المُستخدم عندما تكون الثَّعالب بعيدةً عن بعضها، ويتألُّف هذا النُّباح من خمسة إلى سبعة مقاطع، والزَّمجرة، وهو صوت يستخدمه الثَّعلب عند المواجهة العدائيَّة، والعويل الذَّي يصدرعن الثَّعالب في موسم التَّزاوج.


بيت الثَّعلب

تسكن الثَّعالب عادةً قرب المزارع والمدن، ويسمَّى بيت الثَّعلب لغةً: الوِجار، وجمعها أوجرة، والوِجارُ بالكسْر والفتْح: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرها كالأَسد والذّئب والثّعلب ونحو ذلك. أو المَكو، والجمع أمكاء، والمَكو لغةَ: هو جُحر الأرنب والثَّعلب ونحوهما. قد يكون وجار الثَّعلب حفراً تحت الأرض، قد يصل طولها إلى نحو عشرين متراً، وله عدَّة مداخل، أو مغارات بين الصُّخور، أو في تجاويف الأشجار.


أنواع الثَّعالب

للثَّعالب أنواع عديدة نذكر منها هنا:

  • ثعلب الفِنك: يمتلك ثعلب الفنك أو ثعلب الصَّحراء أذنين كبيرتين طولهما بين 10-15 سم، وفراءً قصيراً لونه رمليّ فاتح، ويعيش في صحارى الجزيرة العربيَّة، وشمال إفريقيا، وهو أصغر الثَّعالب؛ حيث يزن بين 1-1.5 كيلوغراماً فقط.
  • الثَّعلب القطبي: يمتلك الثَّعلب القُطبي أذنين قصيرتين لتقليل فقد الحرارة، وفراءً سميكاً عازلاً، ويعيش هذا الثَّعلب في أقصى شمال آسيا وأمريكا الشَّماليَّة وأوروبا.
  • الثَّعلب خفاشي الأذنين: يُسمَّى الثَّعلب ضخم الأذنين، ويعيش في المَناطق الجافَّة مثل جنوب وشرق إفريقيا.
  • الثَّعلب الأحمر: يعيش الثَّعلب الأحمر في معظم مناطق آسيا وأوروبا وشمال أمريكا الشَّماليَّة، لمعظم الثَّعالب الحمراء فراءٌ حمراء أو حمراء برتقاليّة، ومنها الثَّعالب الفضيَّة، ولها فراء سوداء تتخلَّلها بقع بيضاء.
  • الثَّعلب الصَّغير: يُشبه هذا الثَّعلب الثَّعلب الأحمر بشكلٍ كبير، يَعيش في الحشائش والصَّحارى الغربيَّة من أمريكا الشَّماليَّة، له فرو رمليٌّ رمادي، وهو ثَعلب سريع الجري.
  • الثَّعلب الرَّمادي: يُسمَّى أيضاً ثعلب الشَّجرة؛ لأنَّه يتسلَّق الأشجار، يعيش هذا الثَّعلب في جنوب كندا وجنوب شرق أمريكا الشَّماليّة وأمريكا الوسطى والمكسيك في المناطق الحُرجيَّة.