ما اسم ذكر الأفعى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٦
ما اسم ذكر الأفعى

الأفاعي

الأفاعي حيوانات زاحفة من ذوات الدَّم البارد، تعيش في كلِّ أنحاء العالم تقريباً عدا القطبين لأنَّها تتأثَّر بدرجة حرارة الجَّوِّ المحيط بها، وتنقسم الأفاعي إلى أفاعٍ سامَّة وأفاعٍ غير سامَّة، وتتغذَّى الأفاعي على الحشرات، والزَواحف، والطيور، والثديَّات، والأسماك وبعض بيوض الحيوانات، أو الطُّيور الأخرى، ولا تتغذَّى الأفاعي على النَّباتات على الإطلاق، وتعيش معظم الأفاعي لمدَّة تتراوح بين 15-25 سنة تقريباً.


للأفاعي أنواع عدَّة تصل إلى آلاف الأنواع، ومن أشهر أنواعها: الكوبرا الملك السَّامة التي تعيش في جنوب شرق آسيا، وجسم هذه الأفعى ضخم جدَّاً، وهي من أطول أنواع الأفاعي السَّامة، تعيش الأفاعي في الأحراش والغابات والصَّحاري والبِرَك، ويمكن تصنيف الأفاعي إلى أنواع حسب مكان المعيشة فهناك الأفاعي الصَّحراويَّة، وأفاعي الصُّخور، وأفاعي الأشجار.


الأفاعي في اللُّغة والقرآن الكريم

يسمَّى ذكر الأفعى أُفعُوان، والأنثى أفعى، والجمع أفاعٍ، ويعبَّر عن الأفعى في اللُّغة بمرادفات عدَّة مثل: الثُّعبان، والحيَّة، والأفعى الَّتي تدلُّ جميعها على نفس الحيوان، وقد ورد ذكر الأفاعي صريحاً باثنين من أسمائها في القرآن الكريم، فقد وردت في سورتي الأعراف والشُّعراء باسم ثعبان في سياق رواية قصَّة سيِّدنا موسى عليه السَّلام مع فرعون في قوله تعالى: (فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ) [الأعراف: 107] ، وقد وردت باسم حيَّة في سورة طه في قوله تعالى: (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى) [طه: 20].


تركيبة جسم الأفاعي

تختلف الأفاعي في طريقة سيرها حسب نوعها، والهيكل العظمي لمعظم الثَّعابين يتكوَّن من الجمجمة و العمود الفقريِّ الَّذي يحتوي على عدد من الفقرات يتراوح بين 200-300 فقرة، والأضلاع. وجسم الأفعى طويل؛ يتراوح طوله بين عشرة سنتميترات وعدَّة أمتار، وتساعد هذه التَّركيبة الأفاعي على الحركة و السِّباحة دون الحاجة إلى أطراف كباقي الحيوانات.


الأفاعي حيوانات تتميَّز عن غيرها من الحيوانات بعدم وجود أطراف لها، وجسمها مغطىً من الخارج بحراشف سميكة، وتتكون هذه الحراشف من طبقات وهذه الطَّبقات تتجدّد باستمرار لحماية الجلد، وتكون حراشفها أكثر سمكاً في منطقة الرأس، والجانبين من باقي الجسم.


أعضاء الأفاعي الدَّاخليَّة طوليَّة؛ فالقلب طوليُّ الشِّكل، والحوصلة الصَّفراويَّة (المرارة) غير ملتصقة بالكبد، وللأفاعي رئة طوليَّة واحدة فقط، كما يحتوي جسم الأفاعي على معدة، وبنكرياس، وأمعاء، وكلى، وحالب.


تتمتَّع الأفاعي بحاسَّة شمٍّ قويَّة، وتشمُّ الأفعي من خلال لسانها المشقوق، وليس لها أذن أو طبلة، وعينا الأفعى مفتوحتان دائماً ولا جفون لها، وتستطيع الأفاعي ابتلاع حيوانات يبلغ حجمها أضعاف حجم جسمها بسبب امتلاكها لجمجمة مرنة وفكٍّ سفليٍّ مرن يتحرّك في جميع الاتِّجاهات، وتحطم فرائسها بعضلات بطنيَّة قويَّة، وعملية الهضم لديها بطيئة؛ لذلك تأكل الأفاعي على فترات متباعدة.