ما اسم صغير الثعبان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
ما اسم صغير الثعبان

الثعبان

هو عبارة عن حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، له جسم طويل، ومغطى بالحراشف، ولا توجد له أطراف، أو أذنان خارجيتان، ولكن يحتوي جسمه على حواف.


يعتبر الثعبان من آكلات اللحوم، ويوجد منه أكثر من 2700 نوع، وهو منتشر في كافة القارّات، باستثناء قارّة أنتاركتيكا، وهو موجود بمختلف الأطوال، فهناك الثعابين الطويلة، وهناك الكبيرة والضخمة، مثل الأصلة والأناكوندا الّتي يصل طولها إلى 6.95 م.


اسم صغير الثعبان

معظم أنواع الثعابين غير سامّة، أما الأنواع السامة فهي تستخدم السم بشكل أساسي لقتل الفريسة، ويطلق على أنثى الثعبان اسم الأفعى، وصغير الثعبان يسمى بالحربش، وسنقدم لكم أخطر أنواع الثعابين في العالم.


أخطر أنواع الثعابين في العالم

هناك أنواع كثيرة من الثعابين ومن بينها ما يلي:

  • أفعى التايبات الساحلية: تعيش في أستراليا، وهي إحدى الثعابين الدموية، ويبلغ طولها ما يقارب مترين، وقد يصل طولها إلى ثلاثة أمتار، وهي أفعى رياضيّة، فهي نحيلة الجسم، ولونها بني داكن، مع وجود بقع وردية وبرتقالية، ورأسها أخف وزناً من جسمها، ويعتبر سمها قاتلاً، حيث يتمّ قتل أكثر من 80% من الحالات غير المعالجة، وهي معروفة بعصبيتها حيث تشعر بالتهديد، وتقوم بضخ السم في عمق الجسد. وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص بعد عض الأفعى له، مثل الغثيان، والصداع، والتقيؤ، والانهيار، والتشجنات، والشلل، والنزيف داخلي، وتحلل العضل، وتلف الكلى.
  • أفعى حية الشجر: تعيش في قارّة إفريقيا، وتحديداً في غابة السافانا الساحلية، وهي تعيش على الأشجار، ويكون لون الإناث بنياً، أما الذكر فيتميّز بألوانه الزاهية كالأخضر، والأصفر، والأحمر الوردي، وأكثر ما يميّز هذا النوع من الأفاعي هو عيونها الكبيرة الملفتة للنظر.
  • أفعى المامبا السوداء: تعيش في الصحراء، ويتراوح لونها ما بين اللون الرمادي واللون البني الغامق، ويخشى البشر منها بشكل كبير، وذلك لأنّها كبيرة وسريعة، وأيضاً لامتلاكها سماً قوياً يقتل البشر.
  • ثعبان النمر الشرقي: يطلق عليها اسم الكوبرا الأسترالي، ويعتبر الأكثر انتشاراً في العالم، ويتراوح طوله ما يقارب مئة سم، وهو معروف بطبيعته العدوانيّة.
  • ملك الكوبرا: هو أطول ثعبان سام في العالم، وهو ثعبان قويّ جداً، وضخم، حيث يمكنها قتل فيل ضخم، وهناك 60% من الحالات البشرية ماتت دون معالجة.
  • The banded krait : هي من الأفاعي الخطيرة والشبيهة لحد كبير من الكوبرا، وهي نشطة خلال ساعات الليل، ومن النادر أن تهاجم في ساعات النهار، ويسبب سمها الشلل، والقتل في كثير من الأحيان.