ما اسم صغير الحوت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
ما اسم صغير الحوت

الحوت

الحوت هو أضخم الحيوانات الحيّة على الإطلاق، بما فيها البرية والبحرية، وهو من الحيوانات الثدية؛ حيث يلد ولادةً، ويُرضع صغاره، ويتنفّس الهواء بواسطة الرّئتين، ويتبع لِرتبة الحيتانيات.


الحوت من الحيوانات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم. توجد في العالم أنواع متعددةٌ من الحيتان، أهمها نوعان اثنان، النوع الأول حوت له أسنان، وحجمه أصغر من النوع الآخر، ويعيش على تناول الأسماك، ومن أهمّ الأنواع التي تنتمي لهذا النوع من الحيتان هو الحوت الشرس، الذي تدفعه شراسته لمهاجمة الحيتان الأخرى، والنوع الثاني من الحيتان ليست له أسنان، وحجمه أضخم، ويستعيض عن وجود الأسنان بصفائح قرنيّة توجد في فمه تشبه المصفاة.


اسم صغير الحوت

يسمى صغير الحوت العجل، وتتراوح فترة الحمل عند أنثى الحوت بين عشرة شهور إلى اثني عشر شهراً، وفي العادة تحمل أنثى الحوت مرّةً واحدةً كل سنتين أو ثلاث سنوات، وعند ولادة صغير الحوت يرضع من حليب أمه الذي يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من الدّهون وجزيئات الطاقة، ويتناول عجل الحوت الصغير يومياً حوالي أربعمئةِ لترٍ من الحليب، ويكون قادراً على السباحة فور ولادته.


معلومات عن الحوت

  • من الأنواع المعروفة من الحيتان حوت العنبر الذي تستخرج منه مادة العنبر العطرية، والحوت الأبيض، ويسمى أحياناً بالدولفين الأبيض، لشبهه الكبير مع الدولفين -الدولفين ينتمي لفصيلة الحيتان، لكنه صغير الحجم، وأليف جداً مع الإنسان - وحوت الأحدب، والحوت الأزرق؛ وهو أضخم أنواع الحيتان على الإطلاق، والحوت الأسود، والحوت الرّمادي، والحوت الربان، والحوت القاتل، وحوت الزعنفة، والحوت المرشد.
  • يعيش الحوت الأبيض بشكلٍ أكبر في البحار الجليدية الباردة؛ حيث يهاجر في فصل الشتاء باتجاه الجنوب، حتى يصل إلى الشواطئ الكندية والفرنسية، وألاسكا، ويتميّز الحوت الأبيض عن باقي الحيوانات البحرية بعدم وجود أعداء له أبداً في البحر، لأنّ جميع الحيوانات تخشاه، ويبلغ طوله ستة أمتار، أما وزنه فيبلغ ألفاً وخمسمئة كيلوغرام.
  • يبدأ موسم التّزاوج عند الحيتان في أواخر فصل الخريف، وتنتهي هذه الفترة في أواخر فصل الشتاء.
  • تلجأ بعض الحيتان لإلقاء نفسها على الشواطئ في عمليّة انتحارٍ جماعية، ممّا يؤدّي إلى موتها بسبب الجفاف.
  • تُصدر الحيتان أصواتٍ بتردداتٍ عاليةٍ لأغراض التواصل فيما بينها، وتحديد مواقع الفرائس، ولتحديد المعالم الطوبوغرافية، ولأغراضٍ أخرى.
  • لا يستطيع الحوت البقاء في الماء دائماً؛ بل يخرج في فتراتٍ متقطّعةٍ لأخذ شهيقٍ طويلٍ من الهواء، بواسطة فتحتي أنفه.