ما الذي يقضي على النمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
ما الذي يقضي على النمل

ما الذي يقضي على النمل

النمل واحدة من الحشرات المزعج تواجدها في البيت وتنتشر فيه بكثرة خاصةً في فصل الصيف مع حرارة الجو المرتفعة، ويحاول البعض القضاء عليه بعدة طرق منها: استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالحشرات، ولكنها طريقة غير فعالة خاصةً أنّها لا تقضي على النملة الملكة التي تضع البيض وإنما تقضي على العاملات، لذلك لا بد من البحث عن طرق بديلة للقضاء على النمل. لذا سنعرفكم في هذا المقال على طرق القضاء على النمل.


طرق للقضاء على النمل

خميرة الخبز

يمكن وضع كميّات قليلة منها على الجدران وفي أماكن تواجده وانتشاره، والنمل لا يستطيع التمييز بين الخميرة وبين السكر فيتناول الخميرة معتقداً أنها سكر، وبعد تناولها يبدأ السكر بالتفاعل مع حمض الفورميك الموجود في بطن النمل وبتراكمها في بطنه تقضي الخميرة عليه.


الخل

يتميّز الخل برائحته القوية النفاثة التي تسبب هروب النمل ومغادرته لأماكن وجود الخل، لذلك يمكن وضع القليل منه في أماكن تواجد النمل وتركه.


الملح والفلفل الأسود

عمل محلول من الملح أو الفلفل الأسود ورشه على أماكن تواجد النمل، حيث يتم غلي كمية من الماء وإذابة كمية كبيرة من الملح أو الفلفل الأسود فيها ووضعها في علبة لاستخدامها عند ظهور النمل.


الصابون

الصابون والمنظفات المنزلية تسبب جفاف النمل لأنها تكسر الطبقات الشمعية لهيكل النمل الخارجي، فيمكن مزج القليل من الصابون أو أحد المنظفات مع كمية من الماء ورشها في أماكن تواجد النمل.


الليمون

يعد الليمون مادة ضارة بالنمل بسبب المادة الحمضية التي يحتوي عليها وتجعل جسمه لا يحتملها مما يقضي عليه.


عجينة حمض البوريك

يخلط خمس ملاعق من زبدة السوداني مع ثماني ملاعق من عسل النحل الأبيض مع ملعقة من حمض البوريك، ثمّ توزع هذه العجينة في جحور النمل أو في الطرقات التي يمشي النمل فيها، وثبت أنّ هذه العجينة تقضي على الملكة التي تضع البيض مما يقلل وجود النمل وتلاشيه مع الوقت تدريجياً.


نشا الذرة وبودرة التلك

في حال وجود طابور من النمل يكنس بالمكنسة العادية ثمّ يرش القليل من نشا الذرة أو بودرة التلك وكنسها لخنق النمل، ثمّ التخلص من التراب الموجود بإلقائه خارج المنزل، كما يمكن رش المنطقة التي يتواجد فيها النمل بمنظف يحتوي على النشادر أو مبيضاً أو على خليط الخل والماء، ثمّ يمسح المكان بفوطة مبللة بالصابون والماء.


ملاحظة: من المواد الأخرى التي تقضي على النمل مسحوق الطباشير وبودرة الأطفال ودقيق الذرة والبن المطحون ونبات الخزامى والنعناع ومسحوق الشطة.