ما الذي يقوي عضلة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٠ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٤
ما الذي يقوي عضلة القلب

تقع في وسط التجويف الصدري ، مع ميلها للجهة اليسرى ، ولذلك نجد أن الرئة اليسرى أصغر من ناحية الحجم من الرئة اليسرى ، كما تعد النسيج الرئيسي والمكوّن للقلب ، كما تعتبر من أنواع الخلايا العضلية والتي يبلغ عددها ثلاث عضلات وهي : عضلات ملساء ، العضلات الهيكلية ، والعضلات القلبية ، وهي عضلة القلب، ويحيط بهذه العضلة التي تتكون من أربع حجرات البطينين والأذينين ، غشاء يقوم بحماية القلب يسمى بغشاء التامور ، وتتمثّل وظيفتها في ضخ الدم في الدمورة الدموية من أجل تروية كافة أعضاء الجسم ، كما تقوم عضلة القلب بالانقباض بشكل متكرر ومنتظم طيلة مدى الحياة . وتبقى هذه العضلة مُعرّضة للإصابة بعدّة أمراض من شأنها إلحاق الضرر بها ، حيث تؤثر على عملها مثل قصور القلب .


خلايا القلب تتألف من نواة واحدة بحيث تختلف عن خلايا العضلات الهيكلية ، بالإضافة لإحتوائها على كثير من الميتوكندريا والتي يتمثل دورها بإنتاج الطاقة ، ناهيك عن احتوائها على نوعين من أنواع البروتينات الخيطية الأساسين ، والتي تكون متشعبة ومتتالية وبشكل شبكة ثلاثية الأبعاد ، وهي التي تعمل على تحقيق الإنقباض لخلايا القلب وهما : خيوط الميوزين ، خيوط الأكتين، وممّا تحتوي عليه الخلية القلبية نبيبات طولية ونبيبات مستعرضة ، حيث تظهر النبيبات المستعرضة من خلال المجهر على شكل خيوط عرضية تسمى بالخيوط البينية ، كما تحتوي بشكل خاص على مخزون ضروري لعملية الإنقباض العضلي وهو عبارة عن مخزون من أيونات الكالسيوم .


وتقسم خلايا عضلة القلب بناءاً على وظيفتها إلى خلايا عضلية نظمية تعمل على تكوين خلايا عقد تنظم من دقات القلب مثل العقدة الأذينية البطينية و متخصصة أيضاً بتوليد الشارة المحفزة ، خلايا عضلية انقباضية والمسؤولة عن ضخ الدم ، بالإضافة لخلايا من النسيج الضام التي تشكل القاعدة للقلب ، و تعد للصمامات القلبية جزءاً منها ، كما تمتاز بأنها خلايا عازلة للشارة المحفزة .


ومن هنا ونظراً لأهمية الدور الوظيفي الذي تقوم به عضلة القلب كان من المهم الحرص على اتباع الطرق التي من شأنها منح القوة لها :


  • تناول الأعشاب الطازجة واستخدامها في الطهي والطعام كبديل عن السكر والملح والدهون ، حيث تجعل الغذاء بدورها أكثر صحة للقلب وعضلة القلب .
  • تناول القهوة حيث من الممكن أن تعمل على تقوية عضلة القلب ، كما يعتبر السلمون من أحد أنواع السمك الأفضل لصحة القلب ولقوة عضلة القلب لغناه باوميغا ثري الذي بدوره أيضاً يخفف من خطر الإصابة بإضطرابات القلب ، ويقي من أمراض القلب بشكل عام ، والمساعدة علة الخفض في ضغط الدم .
  • ومن هذه الأطعمة أيضاً المفيدة زيت الزيتون الغني بالمواد المضادة للأكسدة والتي تسمى بالبوليفينولات ، حيت تملك إمكانية المساعدة في حماية الأوعية الدموية .
  • اللوز حيث يحوي على كمية غنية من الألياف والدهون الصحية للقلب والستيرول النباتي ، بالإضافة لتناول كل من التوت ، الكرز ، دقيق الشوفان ، بذور الكتان ، الشعير والجزر .
  • بالإضافة إلى ممارسة التمارين التي من شأنها تقوية عضلة القلب مثل الجري الذي يعد أفضل وسائل حرق السعرات الحراية في تمارين تقوية عضلة القلب .

ومن هذه التمارين أيضاً استخدام عجلات الإحماء والدراجات الرياضية ، وتعد السباحة من الرياضات التي تقوم بتمين كامل لعضلة القلب في حال لم تكن ممن يحب ممارسة رياضة الجري وما ذكرناه من الرياضات .