ما المقصود بالتجارة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ٣١ يناير ٢٠١٥
ما المقصود بالتجارة

عُرِفت التّجارة منذ العصور القديمة فهي ليست وليدة الزّمن الحاضر و لكن مفاهيم التّجارة هي التي تغيرت وتطورت و أخذت منحنيات مختلفة في تطبيق هذا المفهوم. تعتبر التّجارة اليوم أحد الرّكائز الإقتصادية المهمة ولكن ما المقصود فعلياً بمفهوم التّجارة ؟


ما معنى التّجارة

التّجارة هو ذلك المصطلح الذي يطلق على النشاط الذي يقوم به الإنسان في كسب الرّبح و المال و إيراد المنفعة له، و عادة التّجارة هي تقليب للبضائع و الأموال و ملخص التّجارة فعلياً هو الحصول على المنفعة و بغض النظر عن نوع المنفعة هل هي منفعة مادية أو منفعة روحية يحصل عليها الإنسان من التبادل المادي أو الخدمي .


كيف تطوّر مفهوم التّجارة

نذكر إن التّجارة قديماً كانت تقوم على مبدأ المقايضة سلعة( مادة ) مقابل سلعة تحديداً في العصور الي لم يبدأ بها صك النقود.فمثلا التاجر أو الشخص عندما يمتلك مواشي و الشخص الآخر لديه محاصيل زراعية تتم عملية التّجارة عند ذلك الشخص الذي يمتلك المواشي يريد أن ينوع في مصدر طعامه من الخضراوات و الفواكه فهنا تتم المقايضة أو المبادلة فالمواشي مقابل المزروعات و بالعكس فمن هذه العملية حصلت المنفعة للطرفين .


أمّا في عهد صك النقود تم الحصول الكثير من التغيرات في مفهوم التّجارة فالنقود غيرت و سهلت من مسألة تبادل البضائع.فحلت النقود بديلاً للبضائع التي تتطلب وقتاً حتى تنضج. فمثلاً شخص لديه مواشي و آخر عنده محصول لم ينضج بعد فهذا بحاجة للمواشي فحلت النقود بديلاً حتى لا ينتظر الطرف الأول ( صاحب المواشي ) نضج المحاصيل فتطورت التّجارة حتى نحصل على المال و نقوم بتدويره شراء و تبديل البضائع .


مفهوم التّجارة في الإسلام

تقوم التّجارة في الإسلام على مفهوم الربح و يكون من ضمن المعقول و ليس على أساس الربح الزائد أو الربح الفاحش، و للتجارة أصول فلقد حرم الإسلام مبدأ الغش في التّجارة فالله لا يبارك في البضاعة المغشوشة .فخير التّجارة التي يكون فيها الأساس هو المصداقية و الثقة و الخوف من الله تعالى أي استشعار رقابة الله تعالى في طريقة كسب المال من التّجارة فليحرص الإنسان على تطهير ماله من المصدر الحلال للتجارة .


مفهوم التّجارة في الإقتصاد

تتكوّن التّجارة في مفهومها الإقتصادي من عدة عناصر ومن هذه العناصر الهامة هو العرض و الطلب و المردود المادي(كسب المال) و نوعية السلعة المستخدمة لتحقيق المنفعة.و تطورت التّجارة حتى دخلت كمؤشر يشير إلى مستوى الإقتصاد في الدولة.