ما المقصود بنظم المعلومات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
ما المقصود بنظم المعلومات

تعريف نظم المعلومات

نظم المعلومات؛ عبارة عن مجموعة متكاملة من المكوّنات التي تقوم بجمع، وتخزين، ومعالجة البيانات، وتوفير المعرفة والمعلومات والمنتجات الرقمية، كما تعتمد شركات الأعمال وغيرها من المنظّمات على نظم المعلومات لإدارة وتنفيذ عملياتها، والتفاعل مع المورّدين والعملاء، والتنافس في السوق، وتتكوّن نظم المعلومات بشكل رئيسيّ من أجهزة الحاسوب، والاتصالات اللاسلكية والسلكية، والبرمجيات، وقواعد ومستودعات البيانات، والإجراءات، والموارد البشريّة.[١]


تصنيف نظم المعلومات

تُصنّف نظم المعلومات في أيّ منظمة بناءً على أساس استخدام المعلومات، ويمكن تلخيص هذه التصنيفات بالشكل الآتي:[٢]

  • نظام دعم العمليات (Operations support system): عبارة عن إدخال البيانات من قبل المستخدم النهائيّ حتى يتم معالجتها والحصول على التقارير اللازمة، ويُستخدَم نظام دعم المعلومات بهدف مراقبة الإنتاج، وتسهيل المعاملات التجاريّة، ودعم الاتصالات الخارجيّة والداخليّة.
  • نظام معالجة المعاملات (Transaction Processing System): يختصّ هذا التصنيف في الحسابات الماليّة، والمبيعات، والهندسة، والنبات، والتسويق، والموارد البشريّة.
  • نظام التحكّم بالعمليات (Process Control System): عبارة عن اتّخاذ قرارات معينة باستخدام الحاسوب من دون تدخّل يدويّ، بهدف تغذية معلومات النظام المهمة.
  • نظام التعاون بين المؤسسات (Enterprise Collaboration System): عبارة عن تحسين الاتصال، وتبادل المعلومات والبيانات بين مختلف المؤسسات والأقسام.
  • نظام دعم الإدارة (Management Support System): عبارة عن التصنيف الذي يسهّل عملية اتخاذ القرارات من قبل الإدارة.


أهمية نظم المعلومات في الأعمال التجارية

تلعب نظم المعلومات دوراً مهماً في الأعمال التجارية، حيث:[٣]

  • تتيح نظم المعلومات للشركات البحث وتطوير طرق جديدة في أداء الأعمال التجاريّة التي كان يتعين القيام بها يدوياً، مثل عمل الفواتير وإصدار أوامر الشحن.
  • تتيح لعدد كبير من الأشخاص الوصول إلى المعلومات ومشاركتها، وبالتالي السرعة في اتّخاذ القرارات.
  • تتيح نظم المعلومات للشركات إدارة جميع المعلومات الخاصة، واتخاذ أفضل القرارات، وبالتالي تزيد مستوى الكفاءة في الشركة.


المراجع

  1. Information system (28-12-2017), "Information system"، www.britannica.com, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  2. "Components and Classification of Information Systems", MSG, Retrieved 4-1-2018. Edited.
  3. Marcus Thomas (13-10-2014), "The benefits of Using Information Systems in Business"، www.academia.edu, Retrieved 4-1-2018, page2, Edited.