ما سبب امراض القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما سبب امراض القلب

القلب : هو عبارة عن عضلة مخروطية مجوفة، يغطيها غشاء التامور، يتكوّن القلب من أربعة تجويفات ( الأذينين الأيمن والأيسر، والبطينين الأيمن والأيسر) يعتبر عضلة لاإرادية تداوم عمليّة الإنقباض والإنبساط مدى الحياة بشكل منتظم في الوضع الطبيعي .

وظيفة عضلة القلب : هي عضلة مسؤولة عن ضخ الدّم لباقي أجزاء الجسم كلّه عبر الدّورة الدّموية التي تقوم بتروية كل الجسم عبر شبكة من الممرات منتشرة في كل الجسد تسمّى الشرايين والأوردة والتفرعات الخارجة منها على شكل شعيرات دموية .

تنقسم الخلايا في عضلة القلب من ناحية وظيفيّة إلى ثلاث أنواع ( خلايا انقباضية، وأخرى نظمية، وخلايا من نسيج ضام ) الإنقباضية هي المسؤولة عن ضخ الدم، أمّا النظميّة فهي مسؤولة عن صنع المؤثّر الذي يعمل على الإنقباض عبر العقد ومنها العقدة الجيبية الأذنية، والعقدة الأذينية البطينية، أمّا خلايا النسيج الضام فهي أساس القلب وقاعدته، وتكوّن بعض الصمامات، وليس من وظائفها الإنقباض وليست على صلة مع العقد القلبية .

القلب كعضلة مميزة من حيث أنّها لديها جهاز مسؤول عن توليد جهد الفعل موجود داخل القلب نفسه، فهو بهذا يختلف عن باقي أجزاء الجسد التي في حال وجود مؤثّر ترسل سيّالات للدماغ ليقوم بإعطاء إشارة تعمل كجهد فعل فتتولّد الحركة، وهي بهذا غير تابعة للجهاز العصبي، إلا أنّه يؤثّر في سرعة وقوة النبض، وحتّى عند إخراج عضلة القلب من الجسد فهي تبقى تعمل ذاتيّاً بسرعة مائة وعشرين دقّة في الدقيقة .

في الوضع الطبيعي فإنّ هذه العضلة تعمل بانتظام وتعمل على إبقاء الإنسان على قيد الحياة، ولكن من الممكن أن يتعرّض القلب لعدّة مشاكل بمجملها تعد ذات خطورة مباشر كونها تؤثّر على الجزء الذي يضخ الدّم والأوكسجين لكل الجسم، وأي ضرر فيها سيؤدّي لخلل في الدورة الدموية وبالتالي خطر على الحياة نفسها، من أشهر المشاكل التي يتعرّض لها القلب : مرض القلب التاجي : وهو قصور في الدورة الدموية التاجيه عن إيصال كميّة معيّنة من الدم للقلب ومجموع الأنسجة المحيطة به .

إعتلال القلب : وهو يعني قصور القلب عن أداء وظيفته لأي سبب كان .

المشاكل التي تصيب القلب والأوعية الدّموية : هي مشاكل من الممكن أن تؤثّر على القلب نفسه أو تؤثّر على الأوعية الدموية وهي مكوّنة من الشرايّين والأوردة الدّاخلة والخارجة من القلب بشكل خاص، وأشهرها الجلطات التي تكون عبارة عن تكتّل دم بشكل تخثر بسبب ارتفاع نسبة مادّة ما في الدّم أهمّها الكوليسترول وتعمل هذه الكتلة على إغلاق مجرى الدّم ومنعه من الوصول من أو إلى القلب أو التقليل من نسبته .

وغيرها أمراض أخرى وكلّها تؤثّر على حياة الإنسان بشكل مباشر . ومن أسباب هذه الأمراض الأشهر، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، صحّة الأوعية الدموية، الأمراض المزمنة كالسكر والضغط، والصحّة النفسية بشكل عام بحيث لا يجب أن يتعرّض الإنسان لصدمات حادّة تؤدّي إلى إفراز هرمونات تعمل على تسريع نبض القلب بدرجة كبيرة من شأنها أن تحدث خللاً به .

اقرأ:
735 مشاهدة