ما سبب تنميل الارجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
ما سبب تنميل الارجل

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المشكلات التي غالبا ما تسبب الكثير من المتاعب والانزعاج وتفرض على صاحبها حالة نفسية معينة وهي غالبا ما تكون نتيجة خلل معين في جهاز الدعامة للإنسان ، ومن هذه الحالات تنميل القدمين والتي تعرف على أنّها شكوى او حالة معينة تثير قلق المريض وانزعاجه من هذه الحالة المتكررة وقد تحدث هذه الحالة أما لخلل في الجهاز العصبي أو نتيجة لإمراض العمود الفقري. ويرى العديد من الباحثون أن هذا النوع من الحالات أصبح منتشراً إلى حد بعيد حول العالم مما يثير مخاوف عدة من اختلاف أسبابه.


ويشير الباحثون إلى أن العمود الفقري هو المسئولة عن المرونة والحركة لكافة أعضاء الجسم بما في ذلك اليدين والقدمين، ويحدث التنميل نتيجة لتشنج في لا إرادي في الأنسجة المتصلة بالفتق الفقري مسببا ضغطا على الجذور العصبية وعندها تحدث الحكة ويحدث هذا العرض نتيجة للجلوس أو الوقوف أو النظر والتركيز لفترات طويلة، وقد يكون مصحوبا بقشعريرة وضعف الرؤية في بعض الأحيان. ولا يقتصر تنميل القدمين على مشكلات العمود الفقري، بل يتعداها الإصابة بمرض السكري المصحوب بحرارة في أسفل القدمين وغالبا ما يتم تشخيصه من قبل أخصائي غدد لتحيد مدى الإصابة.


ويختلف سبب التنميل باختلاف المنطقة التي يحدث فيها التنميل، فعلى سبيل المثال إذا كان التنميل في الجزء الأسفل من القدم (راحة القدم) غالبا ما ينجم عن انضغاط العصب المغذي للقدم، وعندما يتطور التنميل ليشمل كافة الأصابع وكعب القدم فغالبا ما يكون نتيجة لالتهاب في عصب المغذي للقدم وكذلك الحال بنسبة لبين إصبعين معينين، وفي بعض الأحيان يحدث التنميل نتيجة لانضغاط العصب جذر العصب في الظهر ثم يمتد ليصل القدمين، وقد يصاحب هذه الحالة الم في أسفل الظهر خصوصا إذا كان هذا الألم ناتج عن الفتق للفقري.وقد يحدث تنميل القدمين نتيجة لوجود الانيما ويقوم الطبيب بتشخيص هذه الحالة بإجراء تحليل لتحديد نسبة الهيموجلوبين، ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك أسباب أخرى تعزى لتناول بعض الأدوية المسببة للتهيج أو التعرّض لبعض الكيماويات أو نقص في الفيتامينات أو نتيجة لتغيرات فيسيولجية في غدد الجسم.


وإن كنت تعاني من بداية تنميل فعليك المبادرة باستشارة مختص الأعصاب لانتقاء العلاج المناسب لسبب التنميل، وربما يحتاج الأمر إجراء تحاليل طبية أو إجراء تخطيط أعصاب، وقد يصف الطبيب المختص بعض الفيتامينات كفيتامين د. ومن الجدير بالذكر ان طبيعة العلاج الموصوف من قبل الطبيب تختلف باختلاف مسبب المرض.