ما سبب تنميل الرجلين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٧ ، ١٦ يوليو ٢٠١٧
ما سبب تنميل الرجلين

تنميل الرجلين

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة التنميل أو الخدر في أحد الرجلين أو كلاهما، ممّا يتسبّب في عدم القدرة على تحريكهما، مع الشعور بحرقان، بالإضافة إلى فقدان الإحساس فيهما، وقد يحدث التنميل بشكل متكرّر، بسبب حدوث خلل في انتقال السيلات العصبية في الجسم، نتيجة أسباب مختلفة، الأمر الذي يدفع الكثير منهم إلى البحث عن هذه الأسباب لمعرفة كيفية التعامل مع الحالة بالشكل الصحيح، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تنميل الرجلين.


أسباب تنميل الرجلين

تلف الأعصاب

  • ضغط العصب المؤقت: ويحدث ذلك عند الجلوس لفترات طويلة، أو عند ارتداء الأحذية الضيقة التي تضغط على الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة، مما يقلل تدفّق الأكسجين والمواد المغذية للعصب، وينتج عن ذلك فقدان الإحساس لبضع دقائق.
  • اعتلال الأعصاب المحيطة: يؤثر اعتلال الأعصاب المحيطة على كيفية انتقال الإشارات من الأعصاب إلى الجهاز العصبي المركزي، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث التنميل في الرجلين، وهناك العديد من الأمراض المسؤولة عن حدوث الاعتلال في الأعصاب مثل مرض السكري، والأمراض الجهازية كاضطراب الكلى، والاتهاب المزمن، وأمراض الكبد، وأمراض السرطان.


مشاكل العمود الفقري

تؤثر المشاكل الموجودة في العمود الفقري على الأعصاب الموجودة فيه، وذلك لأنها تخرج من الحبل الشوكي، الأمر الذي يتسبب في تنميل الرجلين، ويعتبر الانزلاق الغضروفي، وتضيق العمود الفقري من أهم هذه المشاكل التي تسبب الخدر في الرجلين.


التصلب المتعدد

يعدّ التصلب المتعدد من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وعادةً ما يرتبط مع انخفاض التوازن، والحكة الشديدة، والإحساس بالوخز، والتشنجات العضلية، وصعوبة السيطرة على الحركات في الرجلين واليدين.


تدفق الدم المنخفض

يحدث ذلك نتيجة نقص وصول الأكسجين إلى الأعصاب في القدمين، وذلك بسبب عوامل عدة، أهمها:

  • مرض الشريان المحيطي: يحدث نتيجة تراكم الدهون والكولسترول، الأمر الذي يتسبب في تضيق الاوعية الدموية، وبالتالي حدوث الوخز في الرجلين، ويرافق ذلك حدوث الألم والتعب، والحرقان في القدمين.
  • التخثر الوريدي العميق: وهو التجلط في الدم، وعادةً ما يؤثر على قدم واحدة.
  • قضمة الصقيع: ويحدث عند انقباض الأوعية الدموية نتيجة الاستجابة لدرجات الحرارة المنخفضة، وذلك من أجل المحافظة على درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • مرض رينود: يتسبب مرض رينود في حدوث انقباض شديد في الأوعية الدموية.


متلازمة نفق عظم الكعب

يحدث نتيجة الضغط على العصب الخلفي لعظام الساق، وذلك لأنها تمر عبر مساحة صغيرة عبر عظام القدم، بسبب تورم أو إصابة ما، وتظهر أعراض هذا المرض على شكل وخزات حادة مع خدر في الجانب الداخلي من الكاحل أو أسفل القدم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الأعراض قد تزداد نتيجة النشاط الحركي لفترات طويلة.


علاج تنميل الرجلين

  • استخدام وسادة عالية: رفع المنطقة المصابة على وسادة عالية لمدة خمس دقائق، بهدف تحسين الدورة الدموية.
  • الماء الفاتر: الضغط على الرجلين باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الفاتر.
  • الزيوت الطبيعية: مزج كلّ من زيت الخردل، وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، وتسخين الزيوت حتى تصبح دافئة، ثمّ تدليك الرجلين بالمزيج لمدة خمس دقائق.