ما سبب جفاف القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
ما سبب جفاف القدمين

جفاف القدمين

جفافُ القدميْنِ هو قلّة نسبة رطوبة الطبقة العليا من الجلد في منطقة القدمين، ويمكن أن يمتدّ إلى طبقةٍ أخرى عند تضاعف الحالة، ويصاحبه تشقّقٌ في الجلد، وموتُ الخلايا وعدم الإحساس بها، وهي مشكلة يعاني منها كثيرٌ من الناس، وذلك للعديدِ من الأسباب والعوامل التي سنوضّحُها في هذا المقال، مع ذكر طرق طبيعيّة وفعّالة في التخلّصِ من هذه الظاهرة.


أسباب جفاف القدمين

  • الهواء البارد الجاف: يعتبرُ الهواء البارد من أكثرِ العوامل الضارّة بالجلد، حيث يؤدّي لخشونته وإتلاف خلاياه، لذلك يجب الالتزام بترطيب القدمين، وارتداء الجوارب القطنية في مثل هذا الطقس.
  • الماء الساخن: يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى فقدِ الجلد لنسبةٍ كبيرة من زيوتِه الطبيعيّة، ممّا يؤدّي لجفاف الجلد، لذلك يُفضل الاستحمام الماء الدافىء أو الفاتر، أي ألّا يكون أعلى من حرارة الجسم بكثير.
*أنواع الصابون الرديئة: هناك العديدُ من أنواع الصابون التقليديّة التي تؤدّي إلى جفافِ البشرة؛ كونَها تحتوي على كحول، وعطور، وصبغاتٍ صناعيّة تفتقدُ في تركيبتِها على نسبةِ المرطّبات الّلازمة للجلد، ، لذلك يجب استخدام صابون جيّد وموصى به من قبل الخبراء، ليحافظَ على مستوى معتدل من الرطوبة.
  • عدم تجفيف القدمين بدقّة: يتجاهلُ العديدُ من الناس أهميّة تنشيف القدمين والبشرة جيّداً بعد الاستحمام، وهذه من العادات السيئة التي تؤدي لجفاف القدمين، خصوصاً في حال تمّ التعرّضِ للهواء بعد ذلك مباشرة.
  • المشي بالحفاء: يعتبر المشي بالحفاء مفيداً للقدمين، لكنه يصبحُ ضاراً في حال تمّ المبالغة في الأمر، كما يفضّلُ ارتداء الجوارب القطنيّة لعدم احتكاك الجلد بالمؤثرات الخارجيّة.


خلطات طبيعيّة لعلاج جفاف القدمين

*خلطة الملح والليمون: يحتوي الّليمون على نسبةٍ عالية من الخصائص والمضادّات الفعّالة والمفيدة للجلد، كما أنّه يفتّح لون البشرة، ويخلص الجلد من الخلايا الميتة، ولعلاج جفاف القدمين بالّليمون، يُنصح بخلط كميات متساوية من الجلسرين، والماء الدافىء، وعصير الليمون، والملح، وبضع قطرات من ماء الورد، حتّى تصبح تختلط المكونات، وتدهن القدمين بها، وتترك لمدة عشرين دقيقة، ثم تفرك بالحجر الخفاف بلطف.
*خلطة الخميرة والّليمون: وتتكون هذه الخلطة من ملعقة كبيرة من الخميرة، وعصير الّليمون، والفازلين المرطب، ثم تُخلط المكوّنات حتّى تصبح كالعجينة، وتُدهن القدمان بها، ثم تُغطّى بكيس بلاستيكيّ، وتترك لمدة نصفِ ساعة، ثمّ تُغسل القدمان، أو تفرك بالحجر. 
  • خلطة عسل النحل: يتميّز عسل النحل الطبيعيّ بقدرته على علاج التهابات الجلد بأنواعها، كما يقوم بتنعيمه وتفتيحه، وهو بذلك من أفضل المواد الطبيعيّة التي يمكن استخدامها في التخلّص من جفاف القدمين، وذلك بوضع نصف كوب من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الماء الدافىء، ونقع القدمين بالخليط لمدة عشرين دقيقة، ثم غسلهما وتنشيفهما بفوطة قطنيّة نظيفة.