ما سبب حرقة البول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠١:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما سبب حرقة البول

حرقة البول من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من النّاس وخصوصاً النساء وحتى البنات في أعمار الطفولة ، فقد تشعر بحرقة أثناء أو قبل التبول مما قد يسبب الألم والتعب عند التبول ، علماً أنّها بدأت بالتزايد في الفترة الأخيرة ويعود ذلك الى أنواع الأطعمة والتوابل المستخدمة في هذه الأطعمة التي إشتهرت في الآونة الأخيرة ، فما سبب حرقة البول وما علاجه وكيف ممكن أن نقي أنفسنا منه ، هذا ما سنتحدث عنه الآن . ما سبب حرقة البول :

1. التهابات في مجاري البول والمسالك البولة .

2. ترسبات وأملاح في مجاري البول .

3. تواجد حصوات في المثانة والحالب .

4. تقرح المثانة .

5. التهابات مهبلية ، ويعود ذلك لتكون فطريات في هذه المنطقة ونكشف على هذا من خلال حكة في المنطقة وحرقة في البول وظهور بعض الإفرازات كريهة الرائحة .

6. تزايد نسبة السكر بالدم .

ولتتمكّن من علاج حرقة البول ، يجب عليك تحديد السبب لحرقة البول بشكل محدّد ودقيق من خلال بعض الفحوصات أولها فحص البول من خلال تحليل للبول يتبين وجود الأملاح والترسبات ، وإذا لم يتبين من خلال هذا الفحص نقوم بفحص داخلي عند الدكتورة النسائية وذلك بفحص المهبل للكشف عن الإلتهابات المهبليّة ، وللكشف عن تواجد حصوات في المثانة نقوم بعمل صور أشعة عادية للمسالك البولية ، وأمّا نسبة السكر بالدم فنقوم بعمل تحليل بعد الأكل بساعتين فيتبين فيما إذا كان هناك زيادة في نسبة السكر بالدم .

علاج حرقة البول :

1. إذا كانت حرقة البول بسبب ترسبات وأملاح وإلتهابات في المسالك البولية ، فنقوم بشرب كميّات وافرة من الماء والتخفيف من التوابل والبهارات والمشروبات الغازية وشرب الأعشاب كاليانسون والحلبة .

2. حصى الكلى والحالب ، هنا شرب الماء بكثرة يفيد ولكن قد نلجأ لتفتيت الحصى إذا كانت أحجامها كبيرة بإستخدام المنظار .

3. التهابات المهبل ، ونعالجها بإستخدام أخذ بعض الأدوية المضادة لهذه الإلتهابات وغسل المنطقة المهبلية بغسول خاص لتعقيمها .

4. نسبة السكر بالدم ، هنا يجب علينا تنظيم السكر بحيث نسيطر على عدم إرتفاعه لما له تأثير على الجسم بأكمله وليس فقط على حرقة البول .

من خلال المعلومات السابقة نلاحظ أن هناك أكثر من سبب لحرقة البول ، ولكن أكثر سبب أثر على الكثير من الناس وكان السبب لإنتشاره مؤخراً هو الترسبات والإلتهابات في المجاري البولية ، وذلك بسبب إنتشار التّوابل والبهارات والوجبات السريعة والإطعمة الجاهزة .

اقرأ:
911 مشاهدة