ما سبب ظهور حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٣١ يوليو ٢٠١٧
ما سبب ظهور حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب هو عبارة عن أحد أنواع الالتهابات المزمنة التي تصيب البشرة، فينتج عنها ظهور بثور ورؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء، وهناك حالات تتسبب بظهور الحفر، وهذه الحبوب تظهر غالباً على الوجه، والرقبة، ومنطقة الصدر، والظهر والمناطق العليا من الذراعين، وأكثر عمر يعاني من هذه الحبوب سن المراهقة، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب ظهور حب الشباب وكيفية علاجه.


ما سبب ظهور حب الشباب

الخلل الهرموني داخل الجسم

في مرحلة البلوغ يعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة، مما ينتج عن ذلك ظهور حب الشباب على البشرة، وخلال فترات الحيض، والحمل، وانقطاع الطمث، الذي يصيب النساء، تكون المرأة أكثر عرضة لظهور حب الشباب، وذلك بسبب حدوث التقلبات الهرمونية داخل الجسم.


البشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية أكثر بشرة عرضة لظهور حب الشباب، وذلك بسبب زيادة إفرازات دهون البشرة، لذلك أصحاب هذا النوع من البشرة دائماً يعانون من هذه المشكلة.


تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية تتسبب في ظهور حب الشباب على البشرة، ومن هذه الأدوية الستيرويدات والإستروجين، والأندروجين، والليثيوم.


استخدام منتجات العناية بالشعر أو البشرة

هناك عدة منتجات للعناية بالشعر أو البشرة تحتوي على زيوت تساعد في ظهور حب الشباب، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.


علاجات منزلية للتخلص من حب الشباب

  • قشور البرتقال: وذلك من خلال تجفيف قشور البرتقال، ثمّ طحنها مع كمية قليلة من الماء، ووضعها على الحبوب.
  • عصير الليمون: أثبتت التجارب بأنّ عصير الليمون يساعد على التخلص من حبوب البشرة، وذلك من خلال استخدامه بانتظام عن طريق وضعه على المنطقة المصابة.
  • الثوم: وذلك من خلال تدليك فصوص الثوم الطازجة للمنطقة المصابة بأكثر من مرة خلال اليوم، فهي تساعد في التخلص من حب الشباب، والبثور، والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة، كما تعمل على الوقاية منها.
  • النعناع أو الكزبرة: وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من عصير النعناع أو الكزبرة مع كمية قليلة من الكركم، ثمّ يوضع هذا المزيج على البشرة، ويعتبر النعناع والكزبرة علاج فعال للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور.
  • الحلبة: إن الحلبة تساعد في التخلص من البثور والرؤوس السوداء، وذلك من خلال استخدام عجينة مكونة من أوراق الحلبة، ودهنها على الوجه قبل النوم، ثمّ يتم غسل الوجه في الصباح.
  • الخيار: إن الاستخدام المنظم للخيار يقي البشرة من ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، وذلك من خلال وضعه بشكل مبشور على الوجه والرقبة، لمدة تقارب الربع ساعة.
  • جوزة الطيب: تستخدم جوزة الطيب في التخلص من الحبوب دون أن تترك آثار محلها، وذلك من خلال مزج مسحوق جوزة الطيب مع الحليب البارد، ووضعه على البشرة لعدة ساعات.
  • القرفة مع العسل: وذلك من خلال عمل مزيج من القرفة والعسل على الحبوب قبل النوم وغسلها بالصباح.
  • زيت شجرة الشاي: لهذا الزيت فوائد عديدة للتخلص من حب الشباب وقتل البكتيريا الضارة التي تصيب البشرة.
  • الألوفيرا: وهي هلام الصبار، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة للبشرة، كما يعمل هذا الهلام على تهدئة البشرة، ومقاومة الالتهابات والبكتيريا.