ما سبب وجع الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٢:٣٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٤
ما سبب وجع الثدي

تتفاوت آلام الثدي في نوعها و في شدتها و من سيدة لآخرى ، فمعظمها يكون سببها حميد و البعض يكون نتيجة وجود ورم سرطاني الثدي ، فمنها ما هو دوري أي تحدث في أوقات الدورة الشهرية أو عند إقترابها ، و منها ما هو غير دوري و هي متعددة الأسباب ، و منها ما هو خارج الثدي أي أنَّه قد يكون من منطقة القفص الصدري أو من عضلات الصدر فتبدو و كأنَّها ألم في الثدي . و فيما يلي أسباب آلام الثدي :

1. كبر حجم الثدي ، فالسيدات اللاتي يعانين من كبر حجم الثدي تشعر بثقل يجرها للأمام و بالتالي تشعر بألم فيها ، و كما أنَّ ارتداء حمالات الصدر الغير مناسبة لحجم الثدي أو الضيقة و لفترات طويلة تتسبب بالشعور بألم فيها نتيجة الضغط المستمر عليها .

2. ألم قبل و أثناء فترة الحيض ، و قد تشعر السيدة قبل حدوث الدورة الشهرية و أحياناً أثنائها بألم في الثدي ، و ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية الحاصلة للسيدة و التي تصاحب هذه الفترة و بالتالي فهو شعور طبيعي . و يزول الشعور بالألم بعد انتهاء الدورة الشهرية .

3. ألم الثدي أثناء الحمل ، و ألم الثدي أثناء الحمل أمر وارد الحدوث حيث أنَّ الثدي يستعد لإنتاج الحليب نتيجة إفراز الهرمون المسؤول عن إدرار الحليب و زيادة حجم الغدد اللبنية تمهيداً للرضاعة .

4. ألم الثدي عند البلوغ ، من الطبيعي أن تشعر الفتاة عند فترة البلوغ بآلام في منطقة الثدي و يكون ذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها في تلك الفترة ، بالإضافة للتغيرات الفسيولوجية و الجسمية التي تطرأ عليها نتيجة ذلك .

5. ألم الثدي الناتج عن التهابٍ فيه ، و هذا النوع من الآلام وارد الحدوث في حالة التهاب الثدي ، و قد تتعرض السيدة المرضعة لذلك نتيجة الرضاعة .

6. ألم الثدي الناتج عن تناول بعض أنواع الأدوية ، فقد يظهر هذا الألم كنوع من الآثار الجانبية .

7. ألم في الثدي نتيجة زيادة في الوزن ، فقد يتم تجمع الدهون في منطقة الصدر و الثدي و بالتالي تزيد من الثقل في تلك المنطقة و الشعور بألم .

8. ألم الثدي و الحالة النفسية ، قد تؤدي الإضطرابات النفسية و المزاجية و الحزن إلى ألم في الثدي لدى بعض السيدات .

9. ألم في الصدر نتيجة الأورام ، و قد تكون هذه الأورام حميدة و قد تكن أوراماً سرطانية خبيثة .

اقرأ:
980 مشاهدة