ما طريقة عمل الفطائر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٤ ، ٢٧ يناير ٢٠١٥
ما طريقة عمل الفطائر

مقدمة

الفطائر أو ما يعرف باسم (المعجنات) هي عبارة عن أطباق مكمّلة للطبق الرئيسي على المائدة، وتختلف في طريقة تحضيرها من سيدة لأخرى، كما أنّها تختلف في طريقة تحضير الحشوة الدّاخلية للفطائر، فيمكن استعمال بعض الأمور المنزليّة البسيطة، مثل: الجبنة بجميع أنواعها، أو استعمال اللحم المفروم، أو استعمال الشوكولاتة من أجل الأطفال.


كما أنّ الحشوة تقيّد السيّدة في طريقة تحضير العجينة، فتختلف العجينة التي تستعمل مع الجّبنة عن تلك التي تستعمل مع السّبانخ أو اللّحم، واليوم سنستعرض لطرق تحضير أنواع عديدة من الفطائر، وطرق تحضير الحشوة الداخلية.

فطائر بالسبانخ

وهي أكلة تقليدية شعبيّة، كما أنّها تحتاج إلى الكثير من الوقت ؛ لذلك فإنّ السيّدات تفضّل تحضيرها على شكل مجموعات، أو أثناء مناسبة تقليديّة، أو عادة اجتماعية، وهي عبارة عن عجينة، وتكون على شكل أقراص، أو مربّعات، ومحشوّة بالسبانخ، كما يمكن أن تكون الحشوة عبارة عن لحمة مفرومة مع البصل. وتعتبر وصفة فطائر السبانخ وصفة للطبق المثالي، والذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية، كما يمكن أن يتم تحضيرها من أجل الرّحلات، فهي تلبّي جميع الأذواق، ومن المميّزات الأخرى لفطائر السبانخ أنّه من الممكن تحضيرها وتخزينها في الثلاجة لفترة من الزمن، ولعدّة أيّام، حيث إنّها تتّصف بميزة العودة إلى طبيعتها السّابقة فور تسخينها.

مكونات العجينة

  1. 4.5 أكواب من الدقيق الأبيض الفاخر.
  2. نصف كوب من اللبن الزبادي الجاهز.
  3. مقدار ربع كوب من زيت الزيتون، أو ما يقدر بأربعة ملاعق كبيرة الحجم.
  4. رشة ملح.
  5. 2.5 ملعقة كبيرة خميرة جافة.
  6. كوب ماء دافئ.

حيث يتم تذويب الخميرة في ربع كوب من الماء الدافئ، والباقي يتم وضعه على العجينة.

مكوّنات حشوة السبانخ

  1. سبانخ مقدار كيلو واحد.
  2. بصلة مفرومة متوسطة الحجم.
  3. بصلة خضراء مفرومة متوسطة الحجم.
  4. زيت زيتون مقدار ملعقتان كبيرتان.
  5. نصف ملعقة كبيرة فلفل أسود مطحون.
  6. ملعقتان كبيرتان من الملح.
  7. مقدار ملعقتان إلى أربعة ملاعق من عصير الليمون.

طريقة التحضير

  • نقوم أولاً بتجهيز الخميرة من خلال وضعها في ربع كوب من الماء الدافئ، حتى تتفاعل جيداً وتكون نتائجها أفضل، ومن ثم تبدأ الخميرة بإصدار فقاعات، حتى تصبح جاهزة للاستعمال، وهذا الأمر يحتاج إلى ما يقارب 15 دقيقة، وفي هذه الأثناء نقوم بتحضير العجينة.
  • نضع الطحين والملح، ومن ثم نقوم بإضافة زيت الزيتون، ونبدأ بالفرك ما بين الأصابع، وبعد ذلك نضيف الزبادي إلى الخليط، وتكون الإضافة تدريجية، مع استمرار التقليب في العجينة، وبعد أن تصبح المقادير جاهزة مع بعضها البعض نضيف إليها خليط الخميرة والماء.
  • وبعد أن تصبح العجينة متماسكة يفضّل دهن الوعاء الذي سنضع العجينة به بالقليل من زيت الزيتون، ومن ثم وضع العجينة، ونتركها لتتخمّر لمدّة ساعة واحدة، على أن نضعها في مكان دافئ ونظيف بعيداً عن متناول الأطفال.
  • خلال فترة راحة العجينة نقوم بتحضير الحشوة، إذا كانت السبانخ المستعملة سبانخ مجمّدة، نقوم بوضعها في مصفاة من أجل تحضيرها للحشوة، و إذا كانت السبانخ طازجة، نقوم بغسلها جيداً، ومن ثم تقطيعها على شكل قطع صغيرة جداً، ومن ثم نقوم بوضعها على النار لمدة ما بين دقيقتين إلى خمس دقائق، ومن ثم نتركها إلى أن تبرد، وتعصيرها من الماء، وإضافة قطع من البصل المفروم عليها، مع التّقليب جيّداً.
  • نقوم بإضافة زيت الزيتون إلى الحشوة، والقليل من عصير اللّيمون والفلفل الأسود، كما يمكن إضافة القليل من الفلفل الأحمر الحار والتوابل، وذلك يعطي الحشوة نكهة خاصّة.
  • نقوم بعد ذلك بتقطيع العجينة على شكل كرات صغيرة، ومن ثم فردها ووضع القليل من الحشوة في داخلها، وتشكيلها على الطريقة التي يتم تفضيلها، ومن ثم نضعها في صينية الفرن، ومن الممكن أن نقوم بدهن وجه الفطائر بالقليل من بياض البيض والسمسم المحمّص.

الفطائر بالسبانخ على الطريقة الفلسطينية

وهي طريقة تختلف عن الطريقة السابقة من حيث طريقة تحضير العجينة، فهذه الطريقة تكون العجينة المستخدمة فيها عجينة غير خامره، أي أنها لا تحتوي على الخميرة من ضمن المكونات المستخدمة.

طريقة تحضير العجينة

  • كيلو من الدقيق الأبيض الفاخر، مع فنجان صغير من زيت الزيتون، مع رشة ملح، وكمية من الماء الفاتر على حسب الحاجة، نقوم بإضافة المكونات إلى بعضها البعض، ومن ثم نضيف الماء، ونقوم بالعجن إلى أن تتماسك العجينة، وتكون لينة نوعاً ما.
  • نقوم يتقطع العجينة إلى كرات صغيرة الحجم، ومن ثم نتركها قليلاً لترتاح، خلال هذه الفترة نكون قد قطعنا جميع الكمية الموجودة، ومن ثم نبدأ بفرد العجينة لتصبح رقيقة جداً، وكأنها مثل رغيف الصاج.
  • نكون قد حضرنا الحشوة كما ذكرنا في الخطوة السابقة، ونبدأ بوضع الحشوة على العجينة وتشكيلها على حسب الطريقة التي نرغب بها، فمن الممكن أن تكون على شكل أقراص تشبه الكعك، أو على شكل مربعات، ونقوم بتجهيزها في الفرن.

فطاير الدجاج والجبن

مقادير العجينة

  1. طحين أبيض فاخر مقدار ثلاث أكواب.
  2. ربع كرب زيت نباتي، أو من الممكن أن نقلّل الكمية على حسب الحاجة.
  3. خميرة فورية مقدار ملعقة واحدة.
  4. سكر مقدار ملعقة واحدة.
  5. حليب بودرة مقدار ثلاث ملاعق كبيرة.
  6. باكينج باودر مقدار ملعقة واحدة كبيرة.
  7. ماء دافئ من أجل العجن.
  8. رشة ملح.

مقادير الحشوة

  1. صدر دجاج على حسب الرغب وعدد الأشخاص.
  2. بصل مفروم مقدار حبتين كبيرتان.
  3. القليل من فطر المشروم الجاهز.
  4. جزر مبشور بشر ناعم.
  5. بقدونس مفروم فرم ناعم.
  6. ملح والقليل من البهارات.

طريقة التحضير

  1. نقوم بوضع مقادير العجينة على بعضها البعض، ومن ثم نقوم بالعجن جيداً، نستمر في العجن إلى أن نحصل على عجينة متماسكة، ومن ثم نقوم بإضافة الماء إلى العجينة، ونستمر في العجن، ومن ثم نتركها لتخمر لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  2. أثناء فترة ترك العجينة نقوم بتقطيع صدر الدجاج إلى قطع صغيرة، ومن ثم تتبيلها بالبهارات الخاصّة بصدور الدجاج، ومن ثم نقوم بوضع البصل مع القليل من الزيت النباتي على النار، وبعد أن يحمر البصل نقوم بإضافة الدجاج إلى البصل، ونستمر في ا لتقليب على النار، وبعد ذلك نضيف الفطر إلى الدجاج والبصل، ونضيف الجزر، ونتركها على النار إلى أن تنضج، وبعد أن تنضج بشكل كامل، نقوم بتركها لتبرد، حتى يسهل حشوها.
  3. نقوم بفرد العجينة بطريقة معيّنة ووضع الحشوة، ومن ثم تشكيلها على الطريقة التي نفضّلها، وندهن السطح الخارجي لها بالقليل من بياض البيض والسمسم.
اقرأ:
625 مشاهدة