ما علاج الفطريات بين أصابع القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٦
ما علاج الفطريات بين أصابع القدم

الفطريات بين أصابع القدم

يعدّ ظهور الفطريات بين أصابع القدمين من المشكلات الجلدية الشائعة التي تُصيب فئةً كبيرةً من الأشخاص، حيث تنتج هذه المشكلة بشكل رئيسي عن تراكم الفطريات والبكتيريا بين أصابع القدم، إلى جانب العديد من العوامل الأخرى، منها قلة العناية بنظافة المنطقة، وعدم تعريضها للهواء بشكلٍ كافٍ، وارتداء الجوارب غير المناسبة لفتراتٍ طويلة، وعدم تجفيف القدمين جيداً من الماء، ممّا يتسبب في ظهور هذه الفطريات التي تنتقل بالعدوى من شخصٍ إلى آخر، ونظراً لتأثيرها السلبي سنذكر في هذا المقال أهمّ العلاجات الكفيلة بالتخلص منها.


علاج الفطريات بين أصابع القدم

  • اتباع العادات والإرشادات الصحية المناسبة: والتي تتمثّل في تنظيف القدمين جيداً بمعدّل مرتين يومياً في الصباح والمساء، وارتداء الجوارب القطنية التي تسمح بدخول الهواء إلى القدمين، والحرص على تقشير المنطقة بشكلٍ دوري للتخلص من الخلايا الميتة، وتفادي تراكمها، حيث تزيد حدة المشكلة، مع الحرص على تجفيف القدمين جيداً بعد الغسيل والاستحمام، وتجنب ارتداء الجوارب المبللة.
  • خل التفاح: تطبيق محلول الخل على المنطقة مدّةً لا تقلّ عن نصف ساعة، عن طريق مزج كميةٍ متساويةٍ منه مع الماء، وذلك بعد غسل القدمين جيداً بالماء والصابون، بحيث يتمّ تطبيق هذا المحلول بقطنة معقمة، ويُترك لفترةٍ مناسبة ثمّ تغسل المنطقة وتجفّف جيداً، وينصح بخلط مسحوق الأرز مع خل التفاح للحصول على النتائج نفسها.
  • طلاء الأظافر: حيث يحتوي على مركب الأستيلين الذي يتخلّص من الفطريات التي تنمو حول الأظافر وفوقها.
  • بودرة الأطفال: والتي تعدّ من المركبات الملطفة التي تهدئ حدة التهيج وتقضي على الفطريات، حيث توضع كميةٌ قليلةٌ منها داخل الأحذية والجوارب، كونها تمتص الرطوبة بشكلٍ كبير.
  • زيت الشاي: حيث يعدّ فعالاً جداً للتخلص من هذه المشكلة، وذلك بدهن المنطقة المصابة بكميةٍ مناسبةٍ من هذا الزيت، كما يمكن استخدام زيت الثوم لنفس الغرض.
  • هيدروجين بروكسيد: حيث يعتبر هذا المحلول من أفضل العلاجات المناسبة لهذه المشكلة.
  • البيكنج صودا: حيث يعدّ مثالياً للتخلص من الفطريات والرائحة الكريهة، وذلك عن طريق مزج نصف كوبٍ من البيكنج صودا مع ربع كوب من هيدروجين البروكسيد بنسبةٍ لا تقلّ عن ثلاثة بالمئة، مع نصف كوبٍ من ملح الإبسوم، وأربع أكواب من الماء الساخن، ووضع القدمين في المحلول مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق، ثمّ شطف القدمين بالماء العادي وتجفيفهما جيداً، مع الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين لعدة أسابيع.
  • زيت الأوريغانو: حيث يعدّ من المضادات الطبيعيّة الحيوية، ومن مضادات البكتيريا والفطريات، وذلك عن طريق وضع نقطتين من الزيت مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ودهن المنطقة به وتركه مدّة نصف ساعة، بمعدّل مرتين يومياً مدّة ثلاثة أسابيع.