ما علاج كثرة الغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٦ ، ٧ فبراير ٢٠١٥
ما علاج كثرة الغازات

تعد حالة تراكم الغازات في المعدة من الحالات الشائعة والتي تعد حالة طبيعية في أغلب الأحيان، إذ قد يعاني منها الجميع في وقت من الأوقات، وكما عمل الطب على توفر علاج لمختلف الأمراض للجهاز الهضمي فقد تم توفير حبوب يستطيع المرء إمتصاصها للذين يعانون من الألم نتيجة الغازات، وفي ما يلي سنعرض بعض النصائح التي تساعد على إيجاد حل لعلاج الغازات والمعدة الحساسة.


تتراكم الغازات في الجهاز الهضمي نتيجة لعدم تحمل أطعمة معينه، أو بسبب وجود نقص في بعض إنزيمات الهضم المختلفة، ومن الطبيعي أن تنتج أجسامنا الغازات ومن ثم تقوم بإطلاقها، إذ تعد هذه ظاهرة طبيعية، وجزءاً من نواتج العمليات الحيوية، إلا أنّ هذه الحالة تصبح مشكلةً عندما تتراكم هذه الغازات لتحتوي المعدة على كمية كبيرة منها وتؤدي بها إلى الإنتفاخ  :


علاج الغازات

  1. يمكن التخلص من الغازات بالإبتعاد عن المسببات : إذ يرجع تكون الغازات في بعض الأحيان إلى إستهلاك المشروبات الغازية، وممارسة بعض العادات التي تؤثر سلبياً على الصحة مثل التدخين، وإدخال كمية كبيرة من الهواء إلى المعدة وذلك عن طريق مضغ العلكة أو التناول السريع لطعام، بالإضافة إلى أن الغازات قد تكون نتاجاً عن تناول الأدوية المختلفة، أو وجود حالة من متلازمة القولون العصبي، وعدم إحتواء الجسم على بعض المكملات الغذائية أو معاناته من مرض المعوية يتسبب بعدم حصول الإمتصاص بشكل صحيح ويؤدي إلى إنتاج الغازات .
  2. تجنب "نوبة" الغازات وتعد هذه الظاهرة إشارة جسدية لشخص بأنّ ما تم تناوله مؤخراً لا ينسب جسده إذ لا يستطيع جسده لسبب ما التعامل معه وإمتصاصه بالشكل الصحيح مما يؤدي إلى إنعزاج ونوبة من الغازات المفاجئة، يجب الإنتباه إلى هذه الأطعمة ومحاولة الإبتعاد عنها قدر الإمكان لتخلص من هذه النوبات المحرجة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر تعقيداً .


في حال إزدياد مشكلة الغازات

إعتمدوا التوصيات التالية في حال إزدياد مشكلة الغازات:

  1. قم بإجتناب الأطعمة التي تؤدي بعد تناولها إلى معاناتك من الإنتفاخ، أضف الكثير من الفواكه والخضراوات إلى وجباتك اليومية وكذلك الحبوب، ستلاحظ إنخفاضاً في مشكلة الغازات إذ أن الأطعمة السابقة غنية بالألياف .
  2. التقليل من إستهلاك المنتجات الدهنية – المنتجات الغذائية المحتوية على سبة عالية من الدهون – فإنّ ذلك سيقصر من مدّة الهضم مما يخفّف الغازات ويؤدي إلى إراحة المعدة .
  3. قم بإجراء فحص عند طبيب الأسنان وذلك للتأكد من أن بنية الأسنان سليمة ولا تسهم في بلع كمية كبيرة من الهواء.
  4. قم بتناول الأدوية المنصوح بها لعلاج الغازات.