ما فائدة الدارسين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٢ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٤
ما فائدة الدارسين

الدّارسين أو ما يعرف عادة باسم القرفة ، عبارة عن نوع من التوابل الحلوة و مصدره الرئيسي من سيرلانكة . و هو غني بمضادات الأكسدة بالإضافة للألياف و معادن الحديد و الكالسيوم و المنغنيز .

و يستخدم عادة كمنكه للطعام لإزالة الرائحة المزعجة منه و لإضفاء طعم طيب له كما الحال عند استخدامه مع الدجاج . كما يستخدم أيضاً في الحلويات كالكيك و لفائف القرفة . كما يمكن إضافته للشاي و حتى الكاكاو .

و يتوفر الدّارسين ( القرفة ) على شكل عيدان القرفة و يمكن مضغها مباشرة أو على شكل مسحوق القرفة ( القرفة المطحونة ) ، و كما يتوفر بالصيدليات على شكل كبسولات . و هناك عدّة أنواع من القرفة إعتماداً على مصدرها . و للقرفة لون بني مائل للحمرة و تتميز بطعمٍ حلوٍ لاذع و رائحة جمسلة قوية .

و للدّارسين فوائد متعدّدة غذائيّاً و صحيّاً و ذلك لما تحتويه من مضادّات الأكسدة و الحديد و الكالسيوم و المنغنيز بالإضافة للألياف .

و فيما يلي فوائد الدارسين ( القرفة ) :

1. الدّارسين كمساعد للوقاية من السرطان : و بالأخص سرطان الدّم و الغدد اللمفاوية . حيث أنها تلعب دوراً مهماً في تسهيل انقسام الخلايا لأنها تحتوي على الإنزيمات اللازمة لذلك ، بالإضافة لاحتواءها على مضادات الأكسدة و كما أنّ لها دور في الوقاية من سرطان القولون كونها تمنع تلف خلاياه .

2. يستخدم في تسكين و التقليل من آلام المفاصل .

3. تنشيط الدّماغ : فرائحتها تنبه العقل و تنشطه و لذلك إذا كنت تشعر بالخمول ننصحك بعمل مشروبك المفضل كالشاي أو النّسكافيه و وضع القليل من القرفة معه ، فذلك سيساعدك على التنشط و زيادة الإدراك .

4. التخفيف من الصداع : و بالأخص الصداع الناتج عن الهواء البارد .

5. تنظيم مستوى السكر بالدم : و ذلك لأنّ الدّارسين يحتوي على مادّة ( البوليفينول ) و هي تساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم و بالتالي فهي مفيدة لمن يعانون من مرض السكري . و لذلك يُنصح باستبدال السكّر بالقرفة لمرضى السكري كون أنّها أفضل لتحلية من السّكر و لقدرتها على تنظيم السكّر بالدم .

6. يساعد على تحفيز الدورة الدموية : فهو يعمل كمانع للتجلطات و ذلك لاحتواءه على مادّة ( الكومارين ) . و بالتالي فهي تساعد في حماية الإنسان من التجلّطات و إنسداد الأوعية الدّموية . و لكن يجدر بنا أن نُحَذّر من استخدام القرفة ( الدارسين ) . لمن يعانون من النزيف أو من يستخدمون أدوية مانعة للتجلط .

7. يخفّف من آلام و أوجاع الطمث : فهو يساعد على إدرار الطمث و بالتالي يقلّل من الآلام و التقلصات المصاحبة له ، و يستخدم أيضاً في مرحلة ما بعد الولادة .

8. كمضادات للإلتهابات ( الفطرية منها و البكتيرية ) : كالتهابات المسالك البولية و التهابات المجاري التنفسية و التهابات الأسنان ، فهي تساعدة على الوقاية منها . كما تساعد على الوقاية من نزلات البرد و الإنفلونزا .

9. لتسكبن وجع الأسنان و يزيل رائحة الفم الكريهة : لذلك تجده يستخدم في العلكة فطعمه اللاذع و رائحته القوية يساعدان على ذلك .

10. تساعد على الهضم : فهو ينشط عملية الهضم ، و يستخدم كمزيل للإنتفاخ فهو يحتوي على مواد طاردة للغازات .

11. يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم .