ما فائدة الدارسين للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٤
ما فائدة الدارسين للحامل

القرفة والدارسين اسمان مختلفان لنفس الشجرة. أصل شجرة الدارسين من سيريلانكا، حيث تزرع بكثرة في المناطق الإستوائيّة، ونجدها أيضاً في المكسيك بكثرة. فهي تنمو بشكل عام في آسيا، ووصلت زراعتها في القرن الخامس قبل الميلاد لمصر وأوروبا. هذه الشجرة خضراء دائماً، صغيرة الحجم، وأغصانها كثيرة. فما هو الدارسين؟ وما هي فوائده للجسم؟ وما هي فوائده الخاصّة بالحامل؟

ما هو الدارسين؟

الدارسين أو القرفة كما قلت هي شجرة، تؤخذ أوراقها وتجفّف مع اللّحاء الداخليّ، حيث أنّ لحاء هذه الشجرة المأخوذ من فروع الشجرة يكون سميكاً بنيّ اللّون على شكل إسطوانة أو ملفوف. حيث تطحن بعد أن تجفّف، ويستخدم مطحونها حلو المذاق والرائحة، كنوع من أنواع التوابل والبهارات التي يتمّ إضافتها للطعام والحلويات. ومن أشهر أنواعها كاسيا وهي الأقلّ تكلفة ولونها غامق، ومتوفرة في الأسواق بكثرة. و"سيلان" النّوع الآخر منها، وهي الأكثر كلفة، رائحتها عطرة قويّة، وطعمها حادّ، وهي حلوة المذاق.

لقد عرف القدامى الأهميّة الطبيّة والصحيّة للدارسين منذ آلاف السنين، فقد استفاد منها الصينيّون كنوع من أنواع الدواء للكثير من الأمراض، وعرفها اليونانيون والهنود أيضاً واستغلّوها طبيَاً لعلاج الكثير من الأمراض والوقاية منها. وأمّا في عصرنا الحالي فقد أظهرت الأبحاث والدراسات فوائد جمّة لها، وتأثيرات يجب عدم إغفالها، وتدخل في علاج الكثير من الأمراض والأعراض.

ما هي الفوائد العامّة للدارسين؟

للدارسين والقرفة فوائد عديدة في حماية الجسم ووقايته من كثير من الأمراض. فمن فوائد الدارسين قدرته في الوقاية من أمراض السرطان، حيث أنّه يحتوي على إنزيمات يعمل في تسهيل انقسام الخلايا، كما أنّه يحتوي على كالسيوم وألياف، وهذا يحمي الخلايا من حدوث أي خلل في انقسام الخلايا. كما أنّ للداسين فعاليّة في تنظيم مستوى السكّر في الدّم، ويقلّل كذلك من مستوى الكوليسترول.

كما أنّ الأبحاث أثبتت أن الدارسين يمكن أن يغلى ويشرب ليكون منبهاً للعقل والذاكرة، ويحسّن عمل الدّماغ. وأثبتت أيضاً أنه احتوائه على "الكومارين" يجعل منه سبباً لمنع تجلّط الدّم، وشفاء لأمراض القلب، والجلطات. الدارسين يستخدم أيضاً كمضاد لالتهابات المفاصل وإلتهابات المسالك البوليّة، وكذلك مضاد للفطريّات والبكتيريا. كما أنّ للدارسين فائدة في زيادة تقويّة جهاز المناعة في الجسم.

كما أنّ الدارسين بشربه مغليّ يعالج الإنفلونزا، والتهابات الحلق، وجميع مشاكل الجهاز التنفسيّ. يعمل الدارسين أيضاً على تسكين الأوجاع والآلام، فللتخلص من أعراض الطمث وأوجاعه، والصّداع الناتج من نزلات البرد، والغازات وتعسّر الهضم، وإن أحسست بآلام وأوجاع في الأسنان واللّثة، وللتخلّص من الرائحة الكريهة للفم، لكلّ هذه الأعراض ما عليك سوى شرب مغليّ الدارسين وسترى الفرق!

ما هي فوائد الدارسين للحامل خاصّة؟

تنصح النّساء بالدارسين لما له من فوائد عديدة تعود بالنّفع عليها، فالدارسين ينصح به كوسيلة بديلة من وسائل تنظيم النّسل بعد الولادة، بدلاً من استخدام أقراص منع الحمل. حيث أنّه يعمل على تأخير الدورة الشهريّة، وبالتالي عدم حدوث الحمل. كما أنّه مفيد للأم المرضع، حيث أنّه يعمل على زيادة إدرار حليب الأم. كما أنّ الدراسين مهمّ للحامل في الشهر التاسع، فهو يعمل على تسهيل الولادة عند انفتاح الرّحم. لقد ثبتت فعاليّة الدارسين في علاج أمراض العقم سواء للنّساء أو الرجال، حيث استخدمه اليونانيّون قديماً لعلاج العقم بإضافته للعسل.

اقرأ:
817 مشاهدة