ما فائدة الفيتامين c

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٧ أغسطس ٢٠١٤
ما فائدة الفيتامين c

ما هو فيتامين C ؟ ..

فيتامين C يعرف بحمض الأسكوربيك ، وهو مادة غذائية يحتاجها الإنسان ليؤدي وظائفه بشكل جيد والمحافظة على صحته ، وفيتامين C ضروري للنمو وصحة الجهاز المناعي وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء .

ما هي فوائده ؟ ..

الإنسان بطبيعة جسمه لا يمكنه إنتاج فيتامين C بسبب الطفرة الجينية لذا فهو بحاجة ماسة إليه ، ولهذا الفيتامين فوائد عدة ووظائف لا يستغني عنها جسم الإنسان فمن وظائفه محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والزكام والوقاية منها ، كما أنه يقلل من أضرار التلوث البيئي على جسم الإنسان ، مثل : البنزين ، المبيدات الحشرية ، النيكوتين ، الإشعاعات والمعادن الثقيلة . ويعتبر فيتامين C منتج للكولاجين والكولاجين هو البروتين الذي يساعد على دعم الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والمحافظة على الجلد وغيره من الأجهزة معاً ، وهو كذلك مضاد للأكسدة ومادة غذائية ممتازة لتقوية المناعة . ومن الناحية التجميلية فإن فيتامين C يعد أفضل صديق للبشرة ، فهو يساعد في التخلص من البقع التي تظهر نتيجة التقدم في العمر حيث إن البشرة كلما زادت عمراً فقدت نسبة من الترطيب والنظارة بسبب فقدانها العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها فيتامين C ، لذا بنصح أطباء البشرة بتناوله لمحاربة علامات التقدم في السن وترهلات الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة ، كما أنه يساعد على تفتيح لون البشرة وهو كذلك عامل ممتاز في الحفاظ على الوزن و رشاقة الجسم .

أعراض نقص فيتامين C

أكثر الفئات التي تعاني من نقص فيتامين C هم المدخنين والأشخاص المعرضين للتدخين الثانوي ، وذلك لأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامين ، لذا فإن المدخنين لديهم مخاطر أكبر من نقص فيتامين C ، وتحتاج هذه الفئة من الأشخاص إلى ٣٥ ملغ يومياً من فيتامين C . ومن أعراض نقص فيتامين C : الإرهاق والشعور بالتعب بشكل ملحوظ عند أدنى مجهود بدني ، آلام المفاصل ، إلتهاب اللثة ، تشقق الجلد وتجعد الشعر وتقصفه . كما أن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين C هم أكثر عرضة للإكتئاب من غيرهم ، كذلك إحتمالية فقدانهم لأسنانهم أكبر من غيرهم ، ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى مرض يسمى ب"البثع" ومن المحتمل أن يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في حال عدم معالجته .

كيف يمكن الحصول على فيتامين C ؟

يمكن الحصول على فيتامين C من طريقتين : أولاً عن طريق الخضروات والفواكه وخاصةً الحمضيات مثل : البرتقال والليمون ، كذلك يمكن الحصول عليه من الفراولة والجريب فروت ، الفلفل الأحمر والأخضر ، الكيوي . ثانياً : يمكن الحصول على فيتامين C عن طريق المكملات الغذائية التي تأتي على شكل أقراص تذوب في الماء أو كبسولات تباع في الصيدليات . ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول فيتامين C وهو أمر غير مشاع عادة ولكنه يظل أمراً ممكناً حيث أن كثرة تناوله تؤدي إلى مشاكل في الجسم منها الإسهال ، الغثيان وتقلصات المعدة .

630 مشاهدة