ما فوائد بذور الكتان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٣ يناير ٢٠١٥
ما فوائد بذور الكتان

الكتان أو بالإنجليزية (Flex)

هو نوع من النباتات، وحسب التصنيف العلمي الذي وضعه العلماء لهذا النبات، فإنه ينتمي للفصيلة الكتانية التي تضم حوالي 250 نوعاً من النباتات، والفصيلة الكتانية تنتمي لرتبة الملبيغيات، وهي إحدى رتب النباتات الثنائية الفلقة. والاسم العلمي للكتان هو: (Linum usitatissimum)، ويتم اختصاره على النحو التالي: (L. usitatissimum).


خصائص الكتان

الكتان من النباتات الحولية، ويبلغ ارتفاعه حوالي متر، وله أزهار زرقاء جميلة الشكل، وثماره مدورة الشكل تحتوي على بذور لامعة بنية اللون تُعْرَف باسم (بذور الكتان)، وهذه البذور هي بذور زيتية، حيث يستخرج منها زيت له فوائد كثيرة، ويستخرج من لحاء نبات الكتان ألياف تستخدم في صناعة الأقمشة والمنسوجات. والكتان من النباتات التي تنتشر في المناطق المعتدلة والدافئة التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فهذه المناطق هي الموطن الأصلي لهذا النبات، والكتان يزرع حالياً في الكثير من المناطق حول العالم. لقد بلغ الإنتاج العالمي من بذور الكتان في عام 2011م حوالي: (1,602,047) طناً، وأكبر دولة منتجة لبذور الكتان في العالم هي: كندا، حيث بلغ حجم إنتاجها في عام 2011م: (368,300) طن تقريباً، وثاني أكبر دولة في إنتاج بذور الكتان بعد كندا هي: الصين، حيث بلغ حجم إنتاجها في عام 2011م حوالي: (350,000) ألف طن تقريباً، والدولة الثالثة بعد كندا والصين هي: روسيا، والدولة الرابعة هي: الهند، والخامسة هي: المملكة المتحدة، والسادسة هي: الولايات المتحدة الأمريكية.


القيمة الغذائية لبذور الكتان

إن لبذور الكتان العديد من الفوائد؛ وذلك لوفرة العناصر الغذائية المهمة فيها، حيث تحتوي بذور الكتان على نسبة معتدلة من الطاقة والكبربوهيدرات، وفيها نسبة عالية من الأحماض الدهنية، والدهون الأحادية والثنائية غير المشبعة، وفيها نسبة جيدة من البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة، كما أنها لا تخلو من الفيتامينات، وبخاصة فيتامينات ب، وتحتوي بذور الكتان أيضاً على كمية وفيرة من المعادن والأملاح المهمة، ومنها الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والزنك.


فوائد بذور الكتان

  1. تساعد بذور الكتان على معالجة الكثير من المشاكل الصحية، وبخاصة المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي منها: الإمساك.
  2. تساعد بذور الكتان على إدرار البول.
  3. بذور الكتان من المصادر المهمة للأحماض الدهنية، وبخاصة: أوميجا 3 الذي له العديد من الفوائد.
  4. تساهم بذور الكتان في خفض الكولسترول من الجسم، وتساهم في تحسين صحة القلب.
  5. مضادات الأكسدة التي توجد بوفرة في بذور الكتان تساهم بشكل كبير في الحفاظ على خلايا الجسم، وتأخير الشيخوخة، والوقاية من الإصابة بالسرطان.
  6. إن لبذور الكتان العديد من الفوائد التجميلية، فهي تساهم في منع تساقط الشعر، وتساهم في الحفاظ على صحة البشرة، وتزيد من نضارتها.