ما فوائد زيت الخروع للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
ما فوائد زيت الخروع للشعر

زيت الخروع

زيت الخروع هو زَيت طبيعي يُستخرج من شجرة الخروع، وهي شجرة مُعمّرة تنتمي للفصيلة الفريبونية، يبلغ ارتفاعها 10م، أزهارها عنقودية صفراء، وثمارها مُحاطة بالأشواك، وهي عبارة عن محفظة تحتوي في داخلها على ثلاث حبات، أمّا أوراقها فهي كبيرة مفصّصة حوافها مسننة. تستوطن أشجار الخروع في المناطق الحارّة كالبرازيل، والمكسيك، والصين، ومصر، وتنمو في موسم الصيف وفي مواسم تجمع البذور.[١]


يُستخرج من نبات الخروع عقار شديد السميّة، وبذور هذه النبتة ذات طعم زيتي حار، وهي رطبة وتبقى صالحة للاستهلاك لمدّة عام كامل،[١] وقد استُخدم زيته على مرّ العصور في الكثير من الاستعمالات الطبيّة والغذائية والتجميلية، ويملك زيت الخروع خصائص طبيعيّة مضادة للبكتيريا والالتهابات.[٢]


يُستخرج زيت الخروع من بذور النبتة، ويتكوّن من جليسريدات بنسبة تتراوح بين 35-55% ومن أهمّها حامض الخروع، كما يتكوّن من مواد أحينية أهمها الريسين السام الذي يتحزب بالحرارة والأكسجين والضوء؛ حيث إنّ الجرعة السامة منه تساوي 0.3 مليغرام، بالإضافة إلى مواد قلوية مثل الريسينين، وخميرة الليباز، وفيتامين هـ.[١]


فوائد زيت الخروع للشعر

ينمو الشعر بمُعدّل سنتيمتر واحد في الشهر، لكن تُفيد بعض الدّراسات أنّ استخدام زَيت الخروع مرّةً واحدةً في الشّهر يُمكن أن يُحفّز نمو الشعر من 3-5 أضعاف المُعدّل الطبيعي، لكن لا يوجد دليل سريري لإثبات ذلك،[٣] ويعود مفعول زيت الخروع في تَطويل الشّعر بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، وعند تطبيقه على فروة الرأس والشعر فإنه يُعزّز عمل الدورة الدموية، ويَشفي فروة الرأس من القشرة ومن أيّ عدوى بكتيرية أو فطرية، ويُغذّي بصيلات الشعر، كما أنّه يحمي الشعر من التقصّف والجفاف، ويمنحه الرّطوبة المطلوبة، وقدرة زيت الخروع على تكثيف الشعر تشمل الحاجبين والرّموش أيضاً.[٤]


يُمكن الاستفادة من زيت الخروع في زيادة كثافة الرّموش وطولها عن طريق تطبيقه على الرموش مع الحرص على عدم وضع كميّةٍ كبيرة من الزيت وعدم ملامستها للعيون؛ لأنّه قد يتسبّب في تهيّج وانتفاخ العيون عند الاستيقاظ، وينصح بالقيام بهذه العملية يومياً قبل النوم؛ حيث يمكن غسل الرّموش صباحاً جيداً بالماء الدافئ، وتكرار هذه العمليّة مدّة ثلاثة إلى أربع أسابيع للحصول على النتائج المرجوّة، ومن استخدامات زيت الخروع الجمالية أيضاً تنظيف البشرة من الأوساخ، كما يُستعمل لإزالة بقايا المكياج بسبب خواصه الطبيعيّة التي تسمح له بالتغلغل في أعماق المسام وتطهيرها، ومنحها الرّطوبة والتغذية المطلوبة.[٢]


طريقة تطبيق زيت الخروع على الشعر

يُعدّ تَطبيق زيت الخروع آمناً على الشعر، والطريقة المثلى لتطبيقه تكون عن طريق وضع كميّة من زيت الخروع على اليد وتدليك فروة الرأس جيداً، ثم يُوزّع على بقية الشعر باستخدام مشط لضمان وصول الزيت إلى جميع الشعر.[٣]


بعد تدليك فروة الرأس والشعر بزيت الخروع، يُنصح بتغطية الشعر بالكامل باستعمال القُبّعة البلاستيكيّة وذلك لمدّة ساعتين على الأقل، مما يُعطي الزيت الوقت الكافي للتغلغل في فروة الرأس وبصيلات الشعر والشعر، وبعد ذلك يُغسل الشّعر جيداً بالشامبو.[٣]


وصفات طبيعية لتقوية وتطويل الشعر

هناك العديد من وصفات تطويل وتقوية وتنعيم الشعر الطبيعيّة، ومنها ما يأتي:[٥]

  • وصفة البيض للشعر المتضرّر والتالف: تُطبّق هذه الوصفة عن طريق خلط بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون، وتوضع على فَروة الرّأس الرطبة، وتُترك مدّة 30 دقيقة، بعد ذلك يُغسل الخليط بالماء البارد والشامبو منعاً لتكوّن كتل من البيض التي تَصعُب إزالتها عن الشّعر.
  • وصفة زيت جوز الهند للحِفاظ على الشعر الناعم والرّطب: تُطبّق عن طريق تدفئته وتَوزيعه على جذور الشعر وُصولاً إلى الأطراف، وتُترك مدّة 30 دقيقة على الشعر قبل غسله بالماء والشامبو.
  • وصفة المايونيز للشّعر الضعيف والخشن: تُطبّق عن طريق توزيع المايونيز على الشعر الرّطب وتغطيته وتركه مدّة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد والشامبو.
  • وصفة خل التفاح للمعان الشعر وترطيبه ومحاربة قشرة فروة الرأس: تُطبّق أثناء الاستحمام وبعد غسل الشعر بالشامبو، وذلك عن طريق مزج كميّتين متساويتين من الماء وخل التفاح وتدليك فروة الشعر به وتركه على الرّأس لعدّة دقائق قبل غسله بالماء البارد.


فوائد زيت الخروع

لزيت الخروع استخدامات وفوائد كثيرة لا حصر لها، ومنها ما يأتي:[٤]

  • يُستخدم زيت الخروع لتخفيف الألم وتقليل تورم والتهابات المفاصل والأنسجة، وذلك بسبب مُحتواه العالي من حمض الريسينوليك، ويتمّ استخدامه لهذا الغرض عن طريق خلط مِلعقتين من زيت الخروع في كأس من الماء وشربه خاصّةً في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد، كما يُمكن تطبيقه مُباشرةً على منطقة الألم، وتطبيقه للتخلّص من آلام الظهر وآلام البطن، وتَهدئة تشنّجات الحيض.
  • يُستخدم زيت الخروع كمادّة مُليّنة عندما يتمّ استهلاكه عن طريق الفم بسبب مُحتواه من حمض الريسينوليك والذي يبدأ عَمله في الأمعاء عن طريق هَضم الطعام غير المهضوم، كما يُنظّف الأمعاء عن طريق تعزيز حركة الأمعاء، وتُنصح الأمّهات الجدد بتناول زيت الخروع قبل النوم إذا كنّ يعانين من الإمساك.
  • يُرطّب البَشرة ويُطهّرها ويحميها من الالتهابات، ممّا يعني علاجها ووقايتها من تكون حب الشباب، كما أنّه يحمي اليديدن والساقين من الجفاف، ويُمكن تطبيقه لعلاج وإزالة علامات تمدّد البشرة والتي عادةً ما تُصيب النساء بعد الولادة، وبالإضافة لما سبق فإنّ الاستخدام المنتظم لزيت الخروع يحمي البشرة من تكوّن التجاعيد وعلامات تقدّم سن البشرة، ويُمكن استعمال زيت الخروع لعلاج تشقّق الحلمات المؤلم، وفي علاج الخدوش والجروح وحالات الطفح الجلدي الحاد الذي يُصيب الأطفال الرضّع.
  • يعدّ زيت الخروع مضاداً طبيعياً للتحسس، ويساعد على التخلّص من الحساسية الجلدية والأنفية التي تُصيب الحلق، وذلك عن طريق تناول خمس قطرات من زيت الخروع مخلوطة مع العصير أو الماء على الرّيق لحل المشكلة.
  • يساعد على التخلّص من البثور والثآليل والشامات، وذلك عن طريق تطبيق زيت الخروع مَخلوطاً مع صودا الخبز على المنطقة المصابة.
  • يُقوّي جهاز المناعة ويُعزّز عمله عن طريق زيادة عدد الخلايا البيضاء الّتي بِدورها تُحارب الالتهابات وتنشّط آلية الدفاع عن الجسم.
  • يُسرّع عملية الولادة إذا ما تمّ استهلاكه عن طريق الفم في نهاية فترة الحمل، وذلك عن طريق زيادة انقباضات الرّحم وتحفيز عمليّة إخراج الجنين.
  • يزيد إدرار الحليب لدى الأم المرضع، ويتم ذلك عن طريق تدليك الثديين بزيت الخروع الدافئ.
  • يُستخدم زيت الخروع كوسيلةٍ لتوفير وعمل بعض أدوية العلاج الكيماوي للأورام السرطانية كسرطان الثدي، ولكن قد تنتج عن استعماله بعض الأعراض الجانبية كالتهاب العين.


فيديو عن فوائد زيت الخروع للشعر

للتعرف على فوائد زيت الخروع للشعر شاهد الفيديو.



المراجع

  1. ^ أ ب ت أ.د عبد الباسط محمد السيد و أ.عبد التواب عبد الله حسين (2010)، الموسوعة الأم للعلاج بالنباتات والأعشاب الطبية (الطبعة الرابعة)، القاهرة: الفا للنشر والتوزيع، صفحة 519. بتصرّف.
  2. ^ أ ب Andrea Moore, "Does Castor Oil Help Eyelashes Grow Back?"، Consumer health digest, Retrieved 24-12-2016. Edited.
  3. ^ أ ب ت Brian Krans (2015), "Can I Use Castor Oil for Hair Growth?"، Healthline, Retrieved 24-12-2016. Edited.
  4. ^ أ ب Anubha Sinha (2016), "Benefits of Castor Oil"، Medindia, Retrieved 24-12-2016. Edited.
  5. رزان نجار (2016)، "أفضل وصفات لتطويل الشعر للرجال والنساء"، Webteb، اطّلع عليه بتاريخ 8-1-2016. بتصرّف.