ما مبطلات الصلاة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٧ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٤
ما مبطلات الصلاة

قال تعالى"وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون"فالمقصد والهدف من خلق العباد(الجن والانس)هو العبادة الخالصة لله تعالى وتتعدد أنواع العبادات التي نتقرب بها الى الله للفوز بالجنة والنجاة من النار ومن أهم هذه العبادات الصلاة قال تعالى "ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا"وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-"بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان " فهي الركن الثاني من أركان الاسلام وفرض من فروضه.

الصلاة في اللغة الدعاء وفي الاصطلاح"أقوال وأفعال مخصوصة تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم"وهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل وقد حثّنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على تعليم الصلاة لابنائنا "مروا ابناءكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر".

إن كثيرا من الناس يجهل الكثير من الاحكام الخاصة بالصلاة كشروطها وواجباتها ومبطلاتهاوكم اشعر بالحزن عندما أرى هؤلاء فترى بعضهم يضحك ويغمز في صلاته وبعضهم يتلفت في صلاته يمنة ويسرة وبعضهم تراه مسرعا وكأنه يؤدي تمرينا رياضياوقد خصصت هذا الموضوع للحديث عن مبطلات الصلاة فمتى تبطل الصلاة؟.

تبطل الصلاة بالامور الاتية:

أولا : الاكل والشرب عامدا متعمدا فكل من أكل وشرب في صلاته فهي باطلة

ثانيا :الكلام متعمدا في الصلاة فقد روى زيد بن أرقم-رضي الله عنه-"كنّا نتكلم في الصلاة،يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جانبه في الصلاة حتى نزل قول الله تعالى"وقوموا لله قانتين" فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام في الصلاة فكل من تكلم بكلام خارج عن الصلاة فصلاته فاسدة.

ثالثا: ترك ركن أو شرط عمدا من غير عمد كالصلاة بغير طهارة أو صلى لغير القبلة

رابعا: الضحك في الصلاة فالضحك في الصلاة يبطلها بإجـماع أهل العلم، فإذا ضحك في الصلاة بطلت، وهكذا لو تكلم عمدًا بطلت صلاته، إلا إذا كان ناسيًا أو جاهلاً فلا تبطل صلاة الناسي والـجاهل، لكن الضحك يبطل مطلقًا؛ لأنه استخفاف بالصلاة وتهاون بها.

خامسا: الزيادة على أركان الصلاة؛كأن يزيد العدد في الركوع أو في السجود

سادسا: النية بقطع الصلاة؛كأن ينوي وهو في الصلاة ان بقطع صلاته.

861 مشاهدة